انهيار اتفاق أوبك+ وكورونا.. ضربة مزدوجة للنفط

الجمعة 13 مارس 2020 06:12 م

تتجه أسعار النفط لأن تقبع قرب المستويات المنخفضة الحالية خلال الأشهر المقبلة، إذ إن انهيار اتفاق بين كبار المنتجين للحد من الإنتاج يضر بسوق مترنحة أصلا بسبب هبوط الطلب الناجم عن فيروس كورونا.

وخفض محللون في استطلاع الرأي السريع توقعاتهم لأسعار خام برنت إلى 42 دولارا للبرميل في المتوسط هذا العام، مقابل 60.63 دولار في المتوسط في استفتاء فبراير/شباط الشهري.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي نحو 34.87 دولار في الربع الثاني و39.05 دولار في الربع الثالث، قبل أن يسترد بعض القوة ويصل إلى 44.08 دولار في الربع الأخير من العام. 

ويتوقع المسح الذي شمل 21 محللا بلوغ متوسط سعر الخام الأمريكي 30.37 دولار للبرميل في الربع الثاني، ونحو 37 دولارا للعام بأكمله.

وقال "إدوارد مويا" كبير محللي الأسواق لدى "أواندا للسمسرة": "تأخرت نهاية أوبك+ كثيرا وانخفاض الأسعار هنا في طريقه للاستمرار لربعي السنة المقبلين على أقل تقدير. سيحتاج كل من برنت وخام غرب تكساس الوسيط الاعتياد على أسعار نفط تحت الثلاثين دولارا".

هبطت العقود الآجلة للخام أكثر من 30% في وقت ما، الاثنين، وهو أكبر هبوط خلال يوم واحد منذ حرب الخليج عام 1991، وذلك بعد أن أخفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بينهم روسيا، في إطار ما يُعرف باسم "أوبك+"، في الاتفاق على مد أجل تخفيضات إنتاجهم.

ونجمت عن ذلك حرب أسعار سعودية روسية وسباق على الحصة السوقية خفضت فيها السعودية سعر البيع الرسمي لدرجات خامها لجميع الوجهات وتخطط لإنتاج قياسي في أبريل/نيسان.

في الوقت نفسه، هرع منتجو النفط الصخري الأمريكي إلى تعميق تخفيضات الإنفاق وتقليص الإنتاج المستقبلي.

يُضاف انهيار اتفاق "أوبك+" إلى مخاوف تعرض الطلب لضغط بسبب الانتشار العالمي الفائق السرعة لوباء فيروس كورونا، الذي أصاب سلاسل الإمداد بالشلل وأثار نزولا في الأسواق المالية.

ومن المتوقع أن يمر الطلب العالمي على النفط بأول تراجع فصلي له لأول مرة منذ 2009، إذ يتنبأ أغلب المحللين بانخفاض في إجمالي الطلب العالمي بين 0.8 مليون برميل يوميا وأربعة ملايين برميل يوميا في النصف الأول من 2020.

وبالنسبة للعام بأكمله، يُتوقع نمو طفيف للطلب عند ما بين 0.1 مليون و0.5 مليون برميل يوميا.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك+ انهيار أسعار النفط كورونا فيروس كورونا تداعيات كورونا

هبط من 59 إلى 33 دولارا.. النفط يخسر 45% من قيمته في 3 أسابيع

بلومبرج: ترامب سيعلن حالة طوارئ وطنية بسبب كورونا

الانفصال السعودي الروسي قد لا ينتهي بالطلاق

هل ينجح كورونا في توحيد منطقة الخليج المتخاصمة؟

أسهم شركات الطاقة الأمريكية تخسر 24% من قيمتها في أسبوع

هل يقضي فيروس كورونا على العولمة؟

الكويت قادرة على التعافي من أسعار النفط وكورونا

روسيا تشترط انضمام دول جديدة لاستئناف اتفاق أوبك+

انهيار النفط اختبار صعب لتحالف أوبك+ بعد خطأ حسابات موسكو والرياض