ضبط حاوية إماراتية تحمل معدات عسكرية بسقطرى اليمنية

الثلاثاء 17 مارس 2020 01:00 ص

ضبط أمن ميناء سقطرى اليمني (جنوب)، الإثنين، حاوية قادمة من الإمارات، تحمل مدرعة ومعدات عسكرية، حسب مسؤول محلي.

وقال المسؤول، مفضلا عدم نشر اسمه، إن "قوات الأمن بميناء سقطرى (يقع في محافظة أرخبيل سقطرى) ضبطت أثناء علمية تفتيش روتيني للحاويات القادمة من الإمارات في سفينة تابعة لمؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، حاوية بداخلها مدرعة ومعدات عسكرية".

وأشار المسؤول إلى أن تلك الحاوية "كانت تحمل توقيع شركة برايم للأسماك الإماراتية، التي يديرها رجل أبوظبي بسقطرى، الإماراتي خلفان بن مبارك المزروعي".

ولم يصدر بيان رسمي بشأن ما كشفه المسؤول المحلي، كما لم يتسن الحصول على تعليق من الجانب الإماراتي.

وفي 27 فبراير/شباط الماضي، أعلنت كتيبة عسكرية ثانية، في سقطرى تمردها على الحكومة اليمنية، ودعمها للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، وذلك عقب تمرد كتيبة “حرس الشواطئ” مطلع الشهر ذاته.

ويتهم مسؤولون يمنيون الإمارات بتقديم دعم عسكري ومالي لمليشيات شكلتها أبوظبي تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو ما تنفيه أبوظبي.

وتشهدت سقطرى، بين الحين والآخر، محاولات سيطرة على مرافق حيوية ينفذها مسلحون مدعومون من الإمارات، إضافة إلى عمليات تمرد لكتائب في القوات الحكومية والانضمام إلى “الانتقالي الجنوبي”، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن المكتب التنفيذي بمحافظة أرخبيل سقطرى، رفضه، ما سماها "استغلال بعض الجهات العاملة في سقطرى للعمل الإنساني، لخرق النظام والقانون المعمول به والمتعارف عليه دوليا"، (في إشارة إلى مؤسسة خليفة بين زايد الإنسانية والهلال الأحمر الإماراتي).

وسقطرى هي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، ويحتل موقعا استراتيجيا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، قرب خليج عدن.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سقطرى المجلس الانتقالي الجنوبي

اليمن.. قوات مدعومة إماراتيا تهاجم منزل محافظ سقطرى

قوات الانتقالي الجنوبي تشن حملة اختطاف في سقطرى

المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن يقيل رئيسه في سقطرى