شركة أدوية فرنسية تؤكد امتلاكها دواء ضد كورونا.. وباريس مهتمة

الأربعاء 18 مارس 2020 11:23 ص

أعلنت شركة "سانوفي" الفرنسية للأدوية، أن دواء تنتجه لعلاج الملاريا، قد يكون قادرا على التعامل بكفاءة ضد فيروس "كورونا" الجديد، بعدما قالت إنها أجرت تجارب سريرية واعدة عليه.

وتعهدت الشركة بوضع ملايين الجرعات من دواء "بلاكنيل" تحت تصرف السلطات الفرنسية، قائلة إنه قادر على علاج أكثر من 300 ألف مريض بـ"كورونا"، بعدما أثبتت دراسات حديثة نجاعته في معالجة المرضى بالفيروس التاجي، رغم أنه في الأساس دواء ضد الملاريا.

وقال متحدّث باسم "سانوفي" لوكالة "فرانس برس" إنه على ضوء النتائج المشجعة لدراسة أجريت على هذا الدواء، فإن "سانوفي تتعهّد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض"، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ المجموعة الدوائية مستعدّة للتعاون مع السلطات الفرنسية "لتأكيد هذه النتائج".

و"بلاكنيل" عقار مكوّن من جزيئات "هيدروكسي كلوروكين" ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

والإثنين الماضي، قال البروفسور "ديدييه راوول"، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، إنّه أجرى تجربة سريرية أظهرت أنّ هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس "كورونا" الجديد.

وبحسب الدراسة التي أجراها البروفسور، على 24 مريضاً بفيروس "كورونا"، فقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد 6 أيام على بدء تناولهم العقار.

من جهته، قال وزير الصحة الفرنسي، "أوليفييه فيران"، خلال مؤتمر صحفي: "لقد اطّلعت على النتائج وأعطيت الإذن لكي تُجري فرق أخرى، في أسرع وقت، تجربة أشمل على عدد أكبر من المرضى".

وكانت المتحدّثة باسم الحكومة الفرنسية، "سيبيث ندياي"، قالت، في وقت سابق، إن "هذه التجربة السريرية واعدة، وسيتم إجراء المزيد منها على عدد أكبر من المرضى".

وقالت "ندياي"، في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء إنّ التجارب السريرية المقبلة "ستجري مع فريق مستقل عن البروفسور (ديدييه) راوول"، مشدّدة في الوقت نفسه على أنّه في هذه المرحلة "ليس لدينا أيّ دليل علمي" على أن هذا العلاج فعال.

وتستمر مساعي مختبرات دولية حول العالم لمحاولة إيجاد مصل فعال ضد فيروس "كورونا" الجديد، المعروف باسم "كوفيد-19"، أبرزها في الولايات المتحدة والصين وروسيا والاتحاد الأوروبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

الحجر الصحي وسلاسل التوريد.. من يقضي على الآخر؟

أجهزة الاستخبارات وعلاقاتها بفيروس كورونا

دواء جديد لفيروس كورونا يبدأ تطبيقه بأمريكا

شركة أدوية أمريكية تعلن علاج حالات كورونا بعقار للإيدز