كورونا وحرب السعودية وروسيا قد يخفضان النفط لـ10 دولارات

الجمعة 20 مارس 2020 10:17 م

يواجه المتعاملون والمحللون صعوبة في خفض توقعاتهم للطلب على النفط بالسرعة الكافية، إذ ينخفض استهلاك الوقود بسرعة فائقة بسبب إجراءات العزل التي تفرضها الحكومات لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وكانت التنبؤات في بداية العام لزيادة طفيفة في الطلب أو استقراره؛ لكن في غضون أشهر قليلة، بل وربما أسابيع، تبدو أشد توقعات هبوط الأسعار وقد تجاوزها الزمن.

وقال "جيوفاني سيريو" رئيس الأبحاث لدى "فيتول"، أكبر شركة لتجارة النفط في العالم: "تحطم الطلب هذا العام يتوقف على عدد الدول التي ستقتدي بنموذج العزل الإيطالي/ إذا طبقت ذلك على بقية أوروبا بل وعلى الولايات المتحدة بشكل أخص، تستطيع أن تذهب في توقعات تراجع الأسعار إلى أبعد ما يمكن".

وبناء على عمليات العزل واسعة الانتشار في أوروبا، بل وإجراءات أمريكية أكثر تقييدا، يتوقع "سيريو" انخفاض الطلب أكثر من عشرة ملايين برميل يوميا، أي ما يعادل 10% من الاستهلاك اليومي العالمي من الخام البالغ نحو 100 مليون برميل.

وتوقعت "آي.إتش.إس ماركت" وبنك "ستاندرد تشارترد" تراجعا كبيرا في الطلب قد يصل إلى 10 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان.

وقالت "لويز ديكنسون" المحللة لدى "ريستاد إنرجي": "صورة الطلب على النفط هذه هي الأشد كآبة منذ زمن طويل، ويوازيها انهيار في الوقود والبنزين ووقود السفن والبتروكيماويات والزيت المستخدم في توليد الكهرباء".

لكن حتى التوقعات التي خرجت قبل أقل من أسبوعين تبدو الآن وكأن الدهر قد أكل عليها وشرب.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في 11 مارس/آذار، إنها تتوقع ارتفاعا طفيفا في الطلب بمقدار 370 ألف برميل يوميا في 2020، بينما أشارت وكالة الطاقة الدولية في التاسع من نفس الشهر إلى انكماش بسيط قدره 90 ألف برميل يوميا.

  • هبوط متوسط

وفي تقرير صدر يوم 17 مارس/آذار، قال "ستاندرد تشارترد" إنه يتوقع هبوط متوسط الطلب في 2020 بواقع 3.39 مليون برميل يوميا، وهو ما سيكون رقما قياسيا جديدا يتخطى الهبوط المسجل في 1980، والبالغ 2.71 مليون برميل يوميا من حيث عدد البراميل لا النسبة المئوية من إجمالي الطلب.

وقالت "أمريتا سين"، كبيرة محللي شؤون النفط لدى "إنرجي أسبكتس": "النمو الاقتصادي والطلب على النفط سيصيبهما مزيد من الضعف قبل بلوغ مرحلة التعافي، والتي لن تأتي إلا برفع إجراءات المباعدة الاجتماعية".

وأضافت "سين" أن برنت قد يسقط إلى مستوى العشرة دولارات، وهو سعر غير مشهود منذ 20 عاما، وذلك بسبب هبوط الطلب وارتفاع قياسي في الإمدادات من السعودية، والتي تطارد الحصة السوقية منذ انهيار اتفاق بين "أوبك" وروسيا للحد من الإمدادات هذا الشهر.

وقال "جيسون جاميل" من "جيفريز"، إنه إذا أبقت السعودية على تلك الوتيرة، "فإن الحد الأدنى الوحيد لسعر النفط على المدى القصير هو الصفر".

وأوضح "بيورنار تونهاوجن" مدير شؤون أسواق النفط لدى "ريستاد إنرجي"، أن "على السوق أن تعي أن موجة فقد الطلب العاتية الناجمة عن فيروس كورونا ستكون نحو أربعة أو خمسة أمثال سيل النفط القادم من منجي أوبك+ في الربع الثاني على الأرجح".

وخفض "غولدمان ساكس"، الذي توقع في 18 مارس/آذار هبوط الطلب العالمي بواقع 1.1 مليون برميل يوميا في 2020، توقعاته لبرنت في الربع الثاني من العام إلى 20 دولارا.

وتوقع "بنك أوف أمريكا جلوبال ريسيرش"، نزوله إلى أقل من 20 دولارا.

وقال "تاماس فارجا" محلل شؤون النفط لدى "بي.في.إم أويل" للسمسرة في لندن: "الأسعار الحالية ستصيب منتجي النفط عالي التكلفة بألم شديد وبعضهم سيفلس".

وأضاف "جيم بوركارد" نائب رئيس "آي.إتش.إس" ومدير شؤون أسواق النفط لديها: "إذا استمر هذا الوضع في ظل ركود اقتصادي، فإنه سيشير إلى تكون أضخم فائض في إمدادات النفط العالمية على الإطلاق".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

هبوط أسعار النفط كورونا تداعيات كورونا

واشنطن تدرس التدخل بحرب النفط بين الرياض وموسكو بضغوط وعقوبات

خفض إنتاج النفط يلوح بالأفق.. واشنطن ترسل ممثلا للسعودية

كورونا يدفع السعودية لرفع الاقتراض للناتج المحلي 20%

سيناريوهات حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا

بلومبرج: أزمة لا يمكن تصورها تهدد السعودية وجيرانها بالخليج

باركليز يخفض توقعات سعر النفط 12 دولارا بسبب كورونا وحرب الأسعار