الأردن يخفف حظر التجول ويسمح للمتاجر بفتح أبوابها

الأربعاء 25 مارس 2020 09:42 ص

قال رئيس الوزراء الأردني، "عمر الرزاز"، يوم الثلاثاء، إن الحكومة ستسمح للناس بالسير على الأقدام لشراء البقالة في المتاجر الصغيرة لتسهيل الحياة اليومية لما يقرب من 10 ملايين نسمة وسط حظر تجول صارم لكبح تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وتم فرض حظر التجول يوم السبت بعد أن أصدر العاهل الأردني الملك "عبدالله" مرسوما يمنح الحكومة سلطات واسعة لفرض حظر تجول ينفذه الجيش وإجراءات أخرى تقيد الحريات المدنية والسياسية.

وبررت الحكومة القيود الصارمة بقولها إن الكثير من الناس قد استخفوا بدعوات البقاء في منازلهم، وخاطروا بانتشار الفيروس بسرعة.

وأغلقت المتاجر والمخابز وحتى الصيدليات منذ ذلك الحين في إغلاق كامل للأنشطة التجارية وانتشر الجيش في جميع أنحاء البلاد وحذر من أن أي شخص يغادر منازله سيواجه السجن لمدة عام.

وقال "الرزاز" إن السلطات ستسمح للناس ابتداء من يوم الأربعاء بمغادرة منازلهم من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة السادسة مساء للذهاب سيرا على الأقدام إلى المتاجر الصغيرة والبقالة والمخابز والصيدليات.

وتابع "الرزاز" قائلا: "أتفهم تماما حالة القلق والتوتر عند البعض وحاجتكم إلى تأمين مستلزمات بيوتكم من أغذية وخبز ومياه وأدوية ومحروقات، كما أتفهم أن حظر التجول حالة غير طبيعية وغير معهودة بالنسبة للأردنيين في هذا البلد الآمن ولها تداعيات سلبية ونفسية علينا جميعا".

وأضاف في إفادة صحفية: "وضعنا اليوم خطة شاملة وجدولا زمنيا لتزويد المواطنين باحتياجاتهم الأساسية مع فتح المجال لخدمة التوصيل لمقدمي الخدمة المرخصين من محلات السوبر ماركت الكبيرة ابتداء من يوم الخميس المقبل، وسيتم الإعلان عن آليات التوصيل".

وحذر "الرزاز" من أن أي تدافع أو اكتظاظ سيؤدي إلى الإغلاق الفوري، وأكد استمرار منع حركة المركبات منعا باتا.

وقال: "سأكون واضحا إذا رأينا مشاهد تدافع مرة أخرى كالتي رأيناها اليوم فسيتم إغلاق المحل أو المنشأة التي حدثت فيها مثل هذه التجاوزات".

وأغلق الأردن قبل أسبوع المعابر الحدودية البرية والبحرية مع سوريا والعراق ومصر و(إسرائيل) وعلق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة.

واستخدمت الحكومة حافلات النقل العام يوم الثلاثاء لمساعدة المخابز على بيع الخبز في الأحياء السكنية في جميع أنحاء البلاد، لكن شهودا قالوا إن بعض المناطق شهدت اندفاع الناس من منازلهم بحثا عن الخبز.

وأعلن وزير الصحة، "سعد جابر"، يوم الثلاثاء تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في المملكة إلى 153. ولم تسجل البلاد أي حالة وفاة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا الحكومة الأردنية حظر تجول

الأردن يمدد حظر التجول ويقرر توصيل الأغذية في أنحاء البلاد إلى المنازل

صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بـ1.3 مليار دولار للأردن

الأردن يعزل محافظة إربد إثر تفاقم إصابات كورونا