أسهم الشرق الأوسط تصعد بفعل حزمة تحفيز أمريكية ضخمة

الأربعاء 25 مارس 2020 07:15 م

أغلقت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط على ارتفاع يوم الأربعاء، إذ ارتفعت معنويات المستثمرين في أنحاء العالم بفعل تحفيز ضخم بالولايات المتحدة لتخفيف الضرر الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا سريع الانتشار.

وقال مفاوضون يوم الأربعاء إن أعضاء مجلس الشيوخ ومسؤولين من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" توصلوا إلى اتفاق على حزمة تحفيز اقتصادي ضخمة لتخفيف أثر تفشي فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يجري مجلس الشيوخ تصويتا على الحزمة البالغ حجمها تريليوني دولار في وقت لاحق يوم الأربعاء، ويُتوقع أن يعقبه تصويت في مجلس النواب بعد وقت قصير.

وفي أبوظبي، قفز المؤشر 7.4 بالمئة، ليواصل مكاسبه من الجلسة السابقة، مدعوما بارتفاع 8.1 بالمئة في سهم بنك أبوظبي الأول وزيادة 9.1 بالمئة في سهم اتصالات.

وتقدم مؤشر دبي الرئيسي 6.4 بالمئة، إذ زاد سهم إعمار العقارية 11.5 بالمئة، في حيم صعد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 8.2 بالمئة.

وارتفع مؤشر قطر 3.1 بالمئة، إذ صعد سهم بنك قطر الوطني 4.8 بالمئة.

وقال مصرف قطر المركزي في بيان إنه وافق يوم الأربعاء على تأجيل أقساط القروض والفوائد ستة أشهر للقطاعات المتضررة من جائحة فيروس كورونا.

وصعد المؤشر القياسي السعودي أكثر من ثلاثة بالمئة خلال الجلسة لكنه أغلق على ارتفاع 0.2 بالمئة فقط. وزاد سهم مجموعة صافولا 4.8 بالمئة، بينما أغلق سهم البنك السعودي الفرنسي على زيادة 2.6 بالمئة.

فرضت السعودية يوم الاثنين حظر تجول لمدة 21 يوما بعد قفزة في حالات الإصابة. وأعلنت عن أولى الوفيات بها اليوم، وهي في المدينة المنورة، مع تسجيل 205 حالات جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 767 حالة.

وفي دول مجلس التعاون الخليجي الست، ارتفع الإجمالي إلى أكثر من 2250 مع ست وفيات، إذ سجلت سلطنة عمان 15 حالة إصابة جديدة إضافة إلى أربع في الكويت.

حدت من المكاسب خسائر لسهمي الشركة السعودية للعدد والأدوات ونماء للبتروكيماويات اللذين انخفضا 7.2 بالمئة و6.7 بالمئة على الترتيب. وأعلنت الشركتان عن تراجعات حادة في أرباحهما السنوية.

وفي مصر، التي أوقفت الأسبوع الماضي جميع رحلات الركاب الجوية التجارية لاحتواء انتشار فيروس كورونا، صعد مؤشر الأسهم القيادية واحدا بالمئة. وزاد سهم الشركة الشرقية للدخان التي تحتكر صناعة التبغ في البلاد 1.3 بالمئة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسواق أسهم الشرق الأوسط خسائر كورونا تداعيات كورونا

بورصة الكويت تخسر 30 مليار دولار منذ بداية العام

فورين أفيرز ترسم ملامح استراتيجية أمريكية جديدة في الشرق الأوسط