الأوقاف المصرية: صلاة الجمعة لا تجوز بالمنازل أو عبر الإنترنت

الخميس 26 مارس 2020 04:36 م

أكد وزير الأوقاف المصري "مختار جمعة"، عدم جواز إقامة صلاة الجمعة بالمنازل أو عبر الإنترنت.

جاء ذلك بعد إعلان العديد من الدول الإسلامية تعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، كإجراء احترازي من فيروس "كورونا"، الذي تفشى في أنحاء العالم.

وقال "جمعة" "من شروط إقامة الجمعة توفر الأمن لإقامتها، ومفهوم الأمن هو الأمن الشامل وفي مقدمته الأمن على حياة الناس، وبما أن الأمن الصحي لإقامة الجمعة غير متوفر في معظم دول العالم بما يُخْشى معه خشية حقيقية على حياة الناس، فإن الجمعة تصلى ظهرًا في البيوت أو الرحال حيث يكون الإنسان".

وأكد وزير الأوقاف على عدم جواز إقامة الجمعة بالمنازل لأنها لا تنعقد بالمنزل، كما لا يجوز إقامتها في أي مكان بالمخالفة الشرعية والقانونية، لما يقتضيه الوضع القائم من عدم إقامتها للحفاظ على حياة الناس، كما أن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الإنترنت أو نحو ذلك.

وأضاف، أنه لا يجوز في الظروف الحالية أن تقام أي جماعة في الأماكن العامة أو أمام المساجد أو في الحدائق أو في الطرقات أو على الأرصفة أو أمام المولات، بما يعد تحايلا على المقصد الشرعي الأسمى، وهو الحفاظ على حياة الناس من مخاطر التجمع.

ولفت إلى أن أذان الجمعة أذان واحد فقط وقت أذان الظهر، وفيه يقول المؤذن: "ألا صلوا في بيوتكم ظهرًا.. ألا صلوا في رحالكم ظهرا" بإضافة كلمة "ظهرًا.

وحذر وزارة الأوقاف، جميع العاملين بها من مخالفة التعليمات، مناشدة جميع المصريين الالتزام بها حفاظًا على حياتهم.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صلاة الجمعة كورونا

القرة داغي: بإمكانكم نيل أجر الجمعة في منازلكم

بسبب كورونا.. البحرين تمنع صلاة الجمعة

الأوقاف المصرية تنهى خدمة إمام مسجد فتح زاوية لأداء صلاة الفجر

سابقة تاريخية بسبب كورونا.. مساجد مصر بلا صلاة الجمعة

مصر تلغي تصريح خطيب جمعة أقام الصلاة في الشارع

وزير أوقاف مصر: مخالفو قرارات مكافحة كورونا خونة