صحيفة تركية تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال معارض إيراني بإسطنبول

الثلاثاء 31 مارس 2020 02:05 م

شبهت صحيفة "صباح" التركية، جريمة اغتيال المعارض الإيراني "مسعود مولوي وردنجاني" بإسطنبول، بجريمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" بقنصلية بلاده بالمدينة ذاتها.

وقالت إن "وردنجاني"، هو معارض ومنشق إيراني، اغتالته طهران في 14 نوفمبر/تشرين الثاني، بسبب ما كشفه على وسائل التواصل الاجتماعي عن فساد فيلق القدس والإدارة الإيرانية.

ونوهت إلى أن "وردنجاني" الخبير بالأمن السيراني، نشر منشورات معارضة على مواقع التواصل الاجتماعي ضد جيش الحرس الثوري الإيراني بواسطة مجموعة الهيكر "باراستو"، وفق موقع "عربي 21".

وأوضحت الصحيفة، أن "وردنجاني"، فر من إيران بسبب التحقيقات التي أجريت ضده في بلده، واستقر بمدينة إسطنبول في يونيو/حزيران 2018، وتبين أنه أقام علاقة صداقة مع "علي إسفنجاني" الإيراني المقيم في إسطنبول.

وأوضحت الصحيفة أن "وردنجاني" لم يكن يعلم أن "علي إسفنجاني"، يقوم بنقل المعلومات بحقه للاستخبارات الإيرانية، بواسطة رجلي الأعمال الإيرانيين "أمين.ب" و"مسعود. أ.م".

وأشارت الصحيفة، إلى أن الشرطة والمخابرات التركية، قامتا بفحص ما مجموعه 320 ساعة من 90 تسجيلا للكاميرات، خلال التحقيقات التي أجرتها في عملية الاغتيال.

وكشفت أنه تم رصد لقاء رجل الأعمال "أمين.ب"، و"علي إسفنجاني" مع القاتل "عبدالوهاب كوتشاك" الذي يدعي أنه يعمل لصالح بارون المخدرات الفار "شريف زندشتي" قبل يوم من الجريمة في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، في مركز تسوق جواهر بمدينة إسطنبول.

وأضافت، أن صديق الضحية "علي إسفنجاني"، تبين أنه ذهب إلى القنصلية الإيرانية بإسطنبول بين الساعة الـ10:08 والـ10:39 يوم ارتكاب الجريمة، وبذات اليوم ذهب إلى مطعم في منطقة "بي أوغلو"، ما بين الساعة الـ16:00 والـ18:30 برفقة شخصين هما "سناء.ف"، و"خوتان.ك".

تنفيذ الجريمة

وذكرت أن رجل مخابرات إيراني يدعى "سفر أ. غ." بعد جريمة الاغتيال بيوم أي في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، توجه إلى القنصلية الإيرانية بإسطنبول.

ولفتت إلى أنه قبل الجريمة بوقت قصير، أي الساعة الـ21:00 التقى "إسفنجاني"، بمنفذ الجريمة "عبدالوهاب كوتشاك" في مول كانيون في منطقة ليفنت بإسطنبول، وكان من الواضح أن الاثنين تناقشا في آخر التفاصيل حول عملية الاغتيال.

وأشارت الصحيفة إلى أن "كوتشاك" حصل على السلاح من قبل أشخاص مرتبطين "بزندشتي" (بارون المخدرات)، قبل تنفيذ الجريمة بنصف ساعة.

وأضافت أن "كوتشاك"، الذي حصل على البندقية، فتح النار على "مسعود مولوي وردنجاني"، الذي كان يسير بجوار "إسفنجاني" في شارع إيغزا في منطقة شيشلي بإسطنبول، حوالي الساعة الـ22:00.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قنصلية إسطنبول معارض إيراني

مسؤول أمريكي: طهران ضالعة مباشرة في اغتيال معارض إيراني بتركيا

إيران ترفض اتهامات بومبيو بقتل المعارض مسعود مولوي في تركيا

تفاصيل مروعة.. إيرانية تروي وقائع اغتيال زوجها المعارض وطفلها قبل سنوات

رغم نفي طهران.. صحيفة تركية تؤكد اعتقال مسؤول إيراني بإسطنبول