قطر ترفض اتهامات بدعم الحوثيين في اليمن

الأربعاء 1 أبريل 2020 04:58 ص

رفضت قطر، اتهامات وجهها لها وزير يمني، بدعم جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، مؤكدة أن هذه "الاتهامات باطلة".

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، الثلاثاء، إن الدوحة "لا تكن للشعب اليمني الشقيق إلا كل خير".

وأضاف البيان أن "قطر لن تألو جهدًا في دعم أية مساع إقليمية أو دولية لرفع هذه الغمة عن اليمن".

وجاء البيان القطري ردًا على اتهامات وجهها وزير الإعلام في الحكومة اليمنية "معمر الإرياني"، للدوحة، بدعم الحوثيين سياسيا وإعلاميا.

وتابع: "القاصي والداني يعرفون من هم أطراف الصراع في اليمن، وهي الأطراف المستمرة في إذكاء المأساة الإنسانية للشعب اليمني الشقيق".

وزاد البيان القطري: "كان أحرى بالوزير اليمني أن يوجه طاقاته الإعلامية لدعوة القوى الإقليمية الداخلة في هذه الحرب، لإعلاء مصلحة الشعب اليمني، وإيقاف هذا الصراع الذي بات عبثيا، من خلال الانخراط بجدية في مسار سياسي، ضمن أطر الشرعية الدولية والقرارات ذات الصلة".

وتأتي اتهامات "الإرياني" والرد القطري، وسط تصعيد عسكري متبادل بين قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية والداعم للحكومة اليمنية، وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) المتمردة المدعومة من إيران، رغم النداءات المتكررة من المجتمع الدولي لأطراف النزاع في اليمن بالالتزام بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" لوقف إطلاق النار.

وعادة ما تدعو قطر إلى حل سلمي للأزمة اليمنية، التي دخلت عامها الخامس، وخلفت أوضاعا إنسانية مأساوية وسط شح في الغذاء والأدوية وتفش للأمراض؛ بسبب الحرب والحصار، فضلا عن انهيار الاقتصاد اليمني ومؤسسات الدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية اليمنية الحرب في اليمن الأزمة اليمنية

الدوحة ترحب بدعوة واشنطن لإنهاء حرب اليمن

مساعي أممية لاستئناف عاجل لمحادثات السلام باليمن