صعود جماعي لمعظم بورصات الخليج بقيادة قطر

الاثنين 6 أبريل 2020 08:40 م

ارتفعت البورصات الخليجية بنهاية تداولات، الإثنين، بشكل شبه جماعي مع ارتفاع 6 أسواق مقابل تراجع سوق وحيدة.

وتتزايد آمال التوصل لاتفاق خفض إنتاج النفط، الخميس المقبل، مع تصريحات الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي الروسي، "كيريل دميترييف"، قال فيها إن الجانبين السعودي والروسي "قريبان جدا جدا" من الاتفاق.

وتراجعت أسعار النفط اليوم، بعد تسجيلها أفضل أداء أسبوعي على الإطلاق، عقب اتصال الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب" بولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أعقبته دعوة الرياض لاجتماع عاجل لتحالف "أوبك+".

وارتفعت بورصة قطر بنسبة 2.6%، مسجلة ثالث ارتفاع على التوالي؛ وتصدر الارتفاعات سهم "مسيعيد للبتروكيماويات" و"فودافون قطر" بنحو 8%، كما صعد سهم "بنك قطر الوطني" أكبر بنوك الخليج بـ1.7%.

وصعدت بورصة السعودية، أكبر اقتصاد عربي، بنسبة 1.6%، مسجلة خامس ارتفاع على التوالي؛ مع صعود سهم و"أرامكو" 1.4% و"سابك" 0.9% مع التفاؤل باتفاق النفط.

وزاد مؤشر سوق العاصمة "أبوظبي للأوراق المالية" بنسبة 1.3%، مع صعود أسهم "بترول أبوظبي -أدنوك" 5.3% تفاؤلا بإتفاق النفط المرتقب.

وارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.6% مع صعود "أرامكس" 8.8%، و"دو" 5.9%، و"إعمار العقارية" 4.7%، بينما استقر سهم "بنك الإمارات دبي الوطني"، وهبط "بنك دبي الإسلامي" 4.7%.

يأتي ذلك، مع انكشاف البنوك الإماراتية على "إن إم سي للرعاية الصحية" مع تراكم ديونها إلى 6.6 مليارات دولار، حسبما أفصحت عنه لبورصة لندن المدرجة بها، مؤخراً.

وارتفعت بورصة مسقط بنسبة 0.45%، مع صعود أسهم "الخليجية لخدمات استثمار قابضة" 8%، و"العمانية المتحدة للتأمين"، و"الشرقية للاستثمار القابضة"، و"بنك صحار الدولي" بأكثر من 5%.

وصعد مؤشر السوق الأول في الكويت 0.3% مع ارتفاع أسهم "المباني" و"ميزان القابضة" بأكثر من 2%، بينما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.4% وارتفع مؤشر السوق العام 0.1%.

على الجانب الآخر، تراجعت سوق البحرين 0.9%، مسجلة سابع تراجع على التوالي، مع نزول أسهم البنوك "المؤسسة العربية المصرفية" 4.2%، و"البنك الأهلي المتحد" 2.3%، و"بنك البحرين والكويت" 1.2%.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بورصة قطر البورصة القطرية البورصات الخليجية بورصات الخليج

أغلب بورصات الخليج الرئيسية تواصل خسائرها لكن السعودية ترتفع

هبوط النفط وكورونا يدفعان قطر لطرح سندات دولارية