ترامب: أوبك لم تطلب من الولايات المتحدة خفض إنتاج نفطها

الثلاثاء 7 أبريل 2020 01:59 م

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن "أوبك" لم تضغط عليه ليطلب من منتجي النفط بالولايات المتحدة خفض إنتاجهم لدعم أسعار الخام العالمية التي شهدت انخفاضا حادا بسبب التبعات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد، لكنه قال إن إنتاج النفط الأمريكي انخفض بالفعل على أية حال.

وأضاف في إفادة صحفية في وقت متأخر من مساء الإثنين: "أعتقد أن الأمر يحدث تلقائيا لكن لم يطلب مني أحد ذلك وسنرى ما سيحدث".

لم يستبعد "ترامب" أن تقوم الولايات المتحدة بخفض إنتاجها من النفط الخام، إذا لزم الأمر، وذلك للسير على خطى تحالف "أوبك+".

وجاء تصريح الرئيس الأمريكي ردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستخفض إنتاجها النفطي في حال طلبت دول تحالف "أوبك+" ذلك، قائلا: "هذا القرار يجب أن نتخذه، ربما سنقبل وربما لا".

وإلى ذلك، نقات "رويترز" عن 3 مصادر مطلعة أنه من المرجح أن تتوصل الدول الكبرى المنتجة للبترول، بما فيها السعودية وروسيا، إلى اتفاق لخفض الإنتاج في اجتماع الخميس لكن ذلك لن يتحقق إلا إذا شاركت الولايات المتحدة في تلك الجهود.

وقال أحدهم: "دون الولايات المتحدة، لا اتفاق".

وتراجع الطلب العالمي على النفط 30% تقريبا بما يوازي نحو 30 مليون برميل يوميا إذ تتسبب جائحة كورونا في تباطؤ حاد للاقتصاد العالمي في وقت أغرقت فيه السعودية وروسيا الأسواق بإمدادات إضافية.

أفرز ذلك مشكلة كبرى لاقتصاد الولايات المتحدة، التي أصبحت أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، مهددا القطاع بالإفلاسات وتسريحات العاملين.

وقلصت بالفعل عدة شركات أمريكية إنتاجها بسبب انخفاض أسعار النفط الذي فقد نحو ثلثي قيمته هذا العام.

وبدأت الأسبوع الماضي، منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بما فيهم روسيا، وهي مجموعة معروفة باسم "أوبك+"، في التحدث عن خفض الإنتاج بعد أسابيع من الخلافات لكنهم يريدون مشاركة دول أخرى من خارج "أوبك" وبالأخص الولايات المتحدة.

وجاءت المناقشات الجديدة بين دول "أوبك+" بعد أن ضغط "ترامب" على الرياض وموسكو للتوصل إلى اتفاق عبر سلسلة من المكالمات الهاتفية، في حين قال الأسبوع الماضي إنه لم يقدم تنازلات ولم يوافق على خفض الإنتاج الأمريكي.

وسينطوي أي قرار منسق بين منتجي النفط الأمريكي لخفض الإنتاج بهدف دعم الأسعار على انتهاك لقوانين منع الاحتكار بالولايات المتحدة.

وقبل ذلك هدد الرئيس الأمريكي بفرض رسوم جمركية على النفط المستورد إلى الولايات المتحدة، إذا بقيت أسعار النفط عند مستويات متدنية.

كما أشار في وقت سابق إلى أن روسيا والسعودية من الممكن أن تخفضا إنتاجهما من النفط بنحو 10 - 15 مليون برميل في اليوم، لكن الولايات المتحدة لا تنوي المشاركة في ذلك.

وحتى الآن لم يتم الإعلان عن وجود اتفاق بين موسكو والرياض لخفض الإنتاج، ومن المفترض أن تعقد دول تحالف "أوبك+" ودول منتجة أخرى اجتماعا طارئا يوم الخميس المقبل لبحث الأوضاع في سوق النفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رويترز: أوبك+ تتجه لخفض إنتاج النفط شريطة انضمام أمريكا للاتفاق

أعضاء بالنواب الأمريكي يهددون بن سلمان: خفض إنتاج النفط وإلا..