وزير بريطاني: قرار شراء نيوكاسل بيد بريمييرليج وليس داونينج ستريت

الخميس 23 أبريل 2020 02:47 م

قال وزير الثقافة البريطاني، "جون داودين"، إن حسم قرار شراء نادي نيوكاسل العريق بيد إدارة بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "بريمييرليج"، وليس بيد حكومة الحكومة البريطانية "داونينج ستريت".

جاء ذلك ردا من "داودين" على سؤال من نائب الحزب الوطني الأسكتلندي "جون نيكلسون" حول صفقة استحواذ الصندوق السيادي الاستثماري على نيوكاسل بنحو 300 مليون جنيه إسترليني.

وقال "داودين" في لقاء مع لجنة الثقافة والرقمية والإعلام والرياضة في مجلس العموم، قائلا: "الأمر بيد بريمييرليج وليس بيد داونينج ستريت".

وضغط "نيكلسون" متسائلا: "في ضوء سجل السعودية بالاختطاف والتعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان، وليس أقل من قتل جمال خاشقجي، كيف يمكن اعتباره (محمد بن سلمان) شخصا مناسبا وملائما؟".

ورد "داودين" قائلا: "مسألة المناسبة والملاءمة يقوم بها البريمييرليج ولا أريد التأثير على العملية.. وقد يكون لدي تحفظ حول تصويره شخصيا، وأولا ليس هو شخصيا من سيشتري النادي، ولكن هيئة الاستثمار العامة".

وتابع: "لدينا علاقات خارجية جيدة مع السعودية ولكننا لم نستحِ أبدا بطرح كل انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدثت عنها وسنواصل عمل هذا، والأمر يعود إلى البريمييرليغ وأنا مقتنع بأنهم سيقومون بالفحص".

وردا على رسالة بعثتها "كايت ألن"، مديرة منظمة العفو الدولية حذرته فيها من خطوة شراء الصندوق السيادي لـ"نيوكاسل"، قال رئيس الدوري الإنجليزي الممتاز، "ريتشارد ماسترز"، أن الفحص الدقيق سيتم على الشراء ولن يكون مجرد عملية بصم.

وأضاف: "هذه الأمور عادة ما تكون محلا لتكهنات الإعلام ولكن في جوهرها هناك عملية وإجراءات يتطلبها القانون البريطاني وقوانين الدوري الإنجليزي الممتاز والتي لا يمكن إجراؤها بشكل مفتوح ولا نستطيع التعليق عليها، ولكنني أؤكد لكم أنها تطبق بقسوة على كل ملمح من ملامح بيع ناد من نوادي بريمييرليج".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

نيوكاسل يونايتد محمدبن سلمان السعودية

معارض: نيوكاسل سيقع في ورطة إذا انتقلت ملكيته للسعودية

إكسبريس البريطانية: استحواذ نيوكاسل تم والسعوديون يحلمون بضم ميسي  

بـ10 ملايين جنيه إسترليني.. دعوى قضائية ضد ملاك نيوكاسل الجدد