لمكافحة كورونا.. دبلوماسية القمصان البيضاء الكوبية تصل جنوب أفريقيا

الأحد 26 أبريل 2020 09:00 م

سلط موقع "بي بي سي" الضوء على إرسال كوبا فرقا طبية لعدد من الدول لمساعدتها في مكافحة فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19"، فيما بات يعرف باسم دبلوماسية القمصان البيضاء لكوبا.

وفي هذا الإطار، ذكر الموقع أن من المقرر أن يصل أكثر من 200 طبيب من كوبا إلى جنوب أفريقيا للمساعدة في مكافحة فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19".

وأشار إلى الفريق الطبي السابق من بين 1200 من العاملين في مجال الرعايا الصحية الذين جرى إرسالهم لمكافحة "كوفيد-19" في 22 دولة طلبت المساعدة من الدولة الشيوعية.

ولفت إلى دولة جنوب أفريقيا ستبدأ في تخفيف قيود الإغلاق الصارمة الشهر المقبل التي فرضتها في وقت سابق بسبب فيروس "كورونا".

وسيسمح لأكثر من 1.5 مليون شخص بالعودة إلى العمل، وسيعاد فتح بعض المدارس، كما سيسمح بتوصيل المواد الغذائية الساخنة وسيستأنف بيع السجائر، فيما سيظل من المحظور بيع الكحول والتجمعات العامة.

وقال مراسل "بي بي سي" في جوهانسبرج "أندرو هاردينج"، إن الدولة التي كانت تأتي بعد المملكة المتحدة في منحنى الإصابات أذهلت المراقبين بالطريقة التي أبطأت بها انتشار فيروس "كوورنا" وقد سجلت 4361 حالة إصابة "كورونا" بما في ذلك 86 حالة وفاة.

علاقة خاصة

وقال السفير الكوبي "رودولفو بينيتيز فيرسون"، إن الأطباء الكوبيين الذين المقرر وصولهم لجوهانسبرج في وقت متأخر من مساء الأحد، سيتم نشرهم في مقاطعات مختلفة من قبل وزارة الصحة في جنوب أفريقيا.

ووفق "بي بي سي" فإن لدى البلدين علاقات وثيقة، حيث لعبت كوبا دورا رئيسيا ضد حكم البيض في جنوب أفريقيا، والذي انتهي عام 1994، عندما تم انتخاب زعيم مناهضة الفصل العنصري "نيلسون مانديلا" رئيسا للبلاد.

وتشتهر كوبا بالدبلوماسية الطبية على الرغم من أنها لم تخل من الجدل.

فقد حثت الإدارة الامريكية بقيادة "دونالد ترامب" على عدم قبول المهام الطبية الكوبية، واتهمت الدولة الشيوعية باستغلال أطبائها، وهي مزاعم تنفيها كوبا.

ولدى كوبا، التي سجلت 1333 حالة بفيروس "كورونا" المستجد، و51 حالة وفاة، أعلى نسبة أطباء في العالمة مقارنة بعدد السكان، وقد بدأت الاستعداد لفيروس "كورونا" في وقت مبكر.

وتشتهر كوبا بتركيزها على الوقاية والرعاية الصحية الأولية الموجهة للمجتمع لمكافحة الأوبئة.

وذكر موقع "بي بي سي" أن العاملين الصحيين في جنوب أفريقيا يقومون بفحص ملايين الأشخاص بحثا عن الفيروسات التاجية.

وفى هذا الصدد قال البروفيسور "سليم عبدالكريم كريموي"، الذي يقود تدابير التصدي للفيروس في جنوب أفريقيا إنهم يستهدفون المجتمعات الأكثر ضعفا، حيث من المرجح أن يكون الفيروس أكثر انتشار هناك.

من جهته حذر الرئيس "سيريل رامافوزا" من الإفراط في الثقة مع اتخاذ البلاد إجراءات تخفيف الإغراق، قائلا إن العدوى من المحتمل أن تصل إلى ذروتها في أغسطس/آب.

وفي غضون ذلك أفادت تقارير أن الدولة الأفريقية تسعى للحصول على تمويل دولي للمساعدة في حزمة إنقاذ بقيمة 26 مليار دولار لتخفيف الأثر الاقتصادي لفيروس "كورونا".

وستقدم الحكومة في جنوب أفريقيا منح رعاية اجتماعية جديدة لمساعدة الأسر الأشد فقرا في البلاد، حيث فقد ملايين الأشخاص دخولهم، وتحذر العديد من منظمات الإغاثة من تزايد علامات اليأس.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

12 ألف إصابة بكورونا في جنوب أفريقيا خلال 24 ساعة