«الأوبزرفر»: سيناتور جمهوري بالكونغرس يعلن رفضه الاتفاق النووي

الأحد 16 أغسطس 2015 11:08 ص

ذكرت صحيفة «الأوبزرفر» البريطانية أن السيناتور الجمهوري بالكونغرس الأمريكي «جيف فليك»، النائب عن ولاية أريزونا أعلن رفضه للاتفاق النووي مع إيران.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر الأحد إن «فليك» أعلن أنه لن يدعم الاتفاق الأمريكي مع إيران بخصوص برنامجها النووي.

وأضافت أن «فليك» كان السيناتور الوحيد في حزب الجمهوريين الذي أكد من قبل أنه لازال يدرس موقفه من الاتفاق وهو ما يشكل ضربة لجهود البيت الأبيض في الحصول على تصديق برلماني على الاتفاق بموافقة الحزبين الأكبر في الولايات المتحدة الديمقراطيين والجمهوريين.

وأوضحت الصحيفة أن «فليك» امتدح سياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورغبته في التوصل لحل سلمي لأزمة الملف النووي الإيراني وهو ما جعله هدفا للبيت الأبيض في إطار محاولته لحشد الدعم في الحزب الجمهوري لتمرير الاتفاق في الكونغرس بموافقة الجمهوريين.

ونقلت عن «فليك» قوله في بيان إن «الاتفاق يقيد الكونغرس بشدة عن إقرار عقوبات اقتصادية ضد إيران في مجالات لاتتصل بالبرنامج النووي».

ولفتت الصحيفة إلى رد «أوباما» على ذلك بأن الاتفاق يقر رفع العقوبات التى استصدرت تحت مظلة الأمم المتحدة لكن يبقى في مقدور الولايات المتحدة استصدار عقوبات أخرى على إيران بسبب ملفات مختلفة مثل ملف حقوق الإنسان أو دعم جماعات متطرفة مثل «حزب الله» اللبناني، بحد قوله.

وأوضحت «الأوبزرفر» أن البيت الأبيض من جانبه لم يعلق على قرار «فليك» لكنه أكد أنه خلال الأسبوع الماضي فقط تمكن من إقناع 7 من أعضاء الكونغرس عن الحزب الديموقراطي بمساندة الاتفاق.

وأمام الكونغرس مدة 60 يومًا، بدأت في 20 يوليو/ تموز الماضي لمراجعة الاتفاق النووي والتصويت عليه بالرفض أو القبول.

ومن المتوقع أن يصوت الكونغرس الذي يسيطر الجمهوريون على أكثرية المقاعد في كلا غرفتيه، (الشيوخ والنواب)، على قرار يمنع الرئيس «باراك أوباما» من رفع العقوبات عن إيران مطلع الخريف المقبل، وهو ما قد يدفع إلى عزلة للولايات المتحدة ونبذ إيران للاتفاقية.

وكان الرئيس الأمريكي قد هدد في وقت سابق باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد الكونغرس إذا ما حاول الأخير التصويت ضد الاتفاقية، الأمر الذي يدفع الجمهوريين الذين يسعون لتقويض جهود «أوباما» في هذا الإطار إلى السعي لضم أصوات ديمقراطية إليهم من أجل الحصول على ثلثي الأصوات في كلا المجلسين كي يستطيعوا نقض فيتو الرئيس الأمريكي.

  كلمات مفتاحية

الكونغرس الاتفاق النووي أوباما

صدوع محتملة وخيارات صعبة أمام «أوباما» إذا رفض الكونغرس اتفاق إيران

«أوباما» يدعو مؤيدي الاتفاق النووي للضغط على الكونغرس من أجل إقراره

إطاحة الكونغرس بالاتفاق النووي الإيراني.. رغبة 52% من الأمريكيين

«أوباما» يوقع على قرار يخول الكونغرس بمراجعة الاتفاق النووي مع إيران

سيناتور أمريكي: الكونغرس لن يمرر مشروع قانون تخفيض العقوبات عن إيران

6 أصوات فقط تفصل «أوباما» عن ضمان عدم رفض الكونغرس للاتفاق النووي

«الطاقة الذرية» تتلقى من إيران «قدرا كبيرا» من المعلومات عن ماضيها النووي

«أوباما» بات قادرا على استخدام «الفيتو» إذا رفض الكونغرس الاتفاق النووي

«أوباما» يحصل على الأصوات اللازمة لتمرير الاتفاق النووي

الأسبوع المقبل .. «النواب الأمريكي» يصوت على الاتفاق النووي مع إيران