الثلاثاء 18 أغسطس 2015 05:08 ص

كشفت مصادر مطلعة في حركة «فتح» الفلسطينية أن ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» أوكل للقيادي المفصول من الحركة «محمد دحلان» مهمة دعم المجموعات المؤيدة للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» لاستهداف «الحوثيين» و«الإخوان المسلمين» في اليمن.

ووفقا لصحيفة «الأخبار» اللبنانية فإن «دحلان» لا يدير المجموعات المقاتلة هناك، لكنه المسؤول الأول عن تأمين سلاحها والدعم اللوجستي لها.

وقالت المصادر: «هناك بعض الحرية للإماراتيين في الملف اليمني لكن الخطوط الأساسية ترسمها السعودية، وإن التوافق الثابت بين الجانبين هو كسر الإخوان المسلمين المتمثلين في اليمن بحزب الإصلاح».

وقد شنت الصحيفة المقربة من تنظيم «حزب الله» اللبناني هجوما على القيادي المفصول من حركة «فتح»، «محمد دحلان»، متهمة إياه بتولي مهمة التنسيق بين ما وصفتها «قوى العدوان» التي قالت إنها تشترك على نحو علني فيما أسمته «الحرب على اليمن»، والدول التي تدعمها على نحو سري، ولا سيما «إسرائيل»، على حد قولها.

وذكرت الصحيفة أنها علمت أن ضباطا أميركيين وإسرائيليين وآخرين من دول خليجية، يتولون عمليات التنسيق وتوزيع الأدوار والمهمات فيما يتعلق بالحرب على اليمن.

وقالت: إنه «جرى إنشاء ثلاثة مراكز أبحاث استراتيجية في كل من القاهرة ودبي وواشنطن، لتزويد (تحالف العدوان) بالاحتياجات المعلوماتية والبحثية والإرشادات العسكرية وبكل ما يختص بالشأن اليمني على صعد عدة (الاجتماعي، القبلي، الديني، المناطقي..)»، بحسب قولها.

ووفق الصحيفة فقد اتضح أن القيادي الفلسطيني «محمد دحلان» الذي يعمل المستشار الأمني الأعلى لولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» يتولى مهمة التنسيق بين القوى.

وتابعت: «يؤدي القيادي المفصول من حركة فتح دورا إقليميا كبيرا مرتبطا بالسياسة الخارجية الإماراتية، فيمتد التأثير الأمني لدحلان من اليمن وصولا إلى ليبيا مرورا بمصر وإثيوبيا».

وأوضحت أن «دحلان يفتخر بأنه بمنزلة الإبن السادس للأميرة فاطمة، والدة ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد».

وأردفت: «هذه الحظوة التي يمتلكها دحلان عند العائلة المالكة فتحت له أبوابا عدة فهو المستشار الأمني لمحمد بن زايد ورسوله إلى الخارج، وناقل مكرماته لمن يحتاج من الرؤساء والضباط العرب».

ونقلت الصحيفة عن مقربين من «دحلان» القول إنه «حمل منذ أشهر 4 مليارات دولار إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بالإضافة إلى توليه مسؤولية تمويل الضابط الليبي اللواء خليفة حفتر»‍.

وأضافت: «يقوم دحلان حاليا بالدور نفسه في اليمن، وأوكلت أبوظبي إليه مهمة تأمين السلاح للمجموعات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي».

اقرأ أيضاً

القضاء الفلسطيني يرفع الحظر عن مؤسسة «فياض» ويؤيد حصانة «دحلان»

«دحلان» يهاجم «أردوغان» ويثني على دور «السيسي» والإمارات في دعم غزة

بينما يستعد للعودة لفلسطين.. «دحلان» يمتلك «النفوذ» وليس «الشعبية»

النرويج تعتقل «الذراع الضارب» لـ«دحلان» في قضايا غسيل الأموال من الإمارات

«نيوزويك»: «السيسي» أسند ملف سد النهضة الإثيوبي إلى «محمد دحلان»

الإمارات تهاجم «إخوان» اليمن وتتهمهم بسرقة انتصارات الخليج على «الحوثيين»

الرئيس «هادي» من قطر: قريبا نرفع علم اليمن في معقل الحوثيين بصعدة

اليمن و«منصور النقيدان» و«الإصلاح»

اليمن بعد التحرير .. خطر التقسيم وعودة «الإخوان»

«هادي» يصدر قرارين بتعيين مسؤولين عسكريين ويستقبل المبعوث الأممي

«محمد بن زايد» يلتقى «بوتين» في موسكو لبحث دعم العلاقات بين البلدين

«هادي»: الشعب لن يقبل بنقل التجربة الإيرانية الفاشلة إلى اليمن

موقع إسرائيلي: ولي عهد أبوظبي جعل «دحلان» من أقوى الشخصيات في الإمارات

تساؤلات حول أسباب حضور «دحلان» اجتماعا في الكرملين برئاسة «بوتين»

أكاديمي سعودي: «دحلان» يدير «مؤامرات» الإمارات بـ«الكأس والدولار»