الصين ترفض تحديد نسبة نمو متوقعة بعد كورونا

الجمعة 22 مايو 2020 09:08 م

نجحت الصين، التي سجلت فيها أول إصابة بـ(كوفيد-19)، في احتواء هذا المرض على أراضيها وفق تصريح رئيس الحكومة "لي كي تشيانج"، في افتتاح المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني الجمعة.

لكن تداعيات فيروس "كورونا" على اقتصادها ستستمر، ولا يزال يتعذر توقعها.

وفي خطوة غير مسبوقة، تخلى رئيس الوزراء الصيني "لي كيكيانج" هذا العام أثناء افتتاح جلسة الجمعية الوطنية الشعبية السنوية، عن تحديد نسبة النمو التي يجب الوصول إليها، وكسر بذلك تقليدا قديما للنظام الشيوعي.

وقال رئيس الوزراء في خطاب استمر حوالى ساعة في قصر الشعب في بكين: "ستشهد بلادنا بعض العوامل التي يصعب توقعها" بسبب تفشي وباء (كوفيد-19) الذي يشل العالم والاقتصاد العالمي.

كما أعلن عن سلسلة تدابير لإعادة إطلاق النشاط الاقتصادي، لكن من دون المغامرة في تحديد نسبة النمو التي يجب الوصول إليها.

ويعتبر الخبير في الاقتصاد الصيني "سونج هوزي"، من معهد ماركو بورو للأبحاث، أن النظام الصيني "حريص على المستقبل"، لأنه يعتقد أن "استئناف (النشاط) سيكون بطيئا ومتقلبا".

وحذر رئيس الوزراء من أن البلاد "تواجه تحديات غير مسبوقة في تطورها وستدوم لفترة من الوقت".

وتُضاف إلى أزمة فيروس "كورونا" المستجد، تهديدات بفرض رسوم جمركية إضافية من جانب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي يريد أن "يدفّع" بكين ثمن إخفائها وفق قوله، بداية تفشي الوباء.

وللمرة الأولى في التاريخ، تراجع الاقتصاد الصيني في الفصل الأول من العام (-6,8%) تحت تأثير الفيروس الذي أوقف تقريبا النشاط في البلاد.

وتراجع النمو العام الماضي إلى 6,1%، مسجلا أسوأ مستوى له منذ حوالى 30 عاما في وقت كانت الحرب التجارية مع واشنطن تتكثف.

وإذا كان النشاط يُستأنف تدريجيا، إلا أن الشركات تواجه صعوبات في ملء دفاتر الطلبيات في حين أن أوروبا وأمريكا الشمالية، الزبونتين الرئيسيتين للصين تواجهان شللا بسبب الفيروس.

ومن أجل دعم الاقتصاد المتعثر، ستسمح الدولة بأن يبلغ عجزها هذا العام 3,6% من إجمالي الناتج الداخلي (مقابل 2,8% العام الماضي).

وسيرتفع بألف مليار يوان (128 مليار يورو)، وفق قول رئيس الوزراء.

ويرى المحلل تومي شي من مصرف "أو سي بي سي" أنه "في حال كان الوضع (الاقتصادي) سيئا للغاية، يمكن للصين أن ترفع أكثر عجز ميزانيتها".

وأفادت صحيفة "جلوبل تايمز" الناطقة بالإنجليزية والمعروفة بقربها من النظام، بأن العجز قد يبلغ 8% من إجمالي الناتج الداخلي.

  • كورونا بوندز

وأعلن رئيس الوزراء أيضا إصدار سندات "كورونا بوندز"، وهي قرض من الدولة بقيمة ألف مليار يوان للاستجابة إلى تفشي الوباء.

وسيسمح المبلغ الإجمالي البالغ ألفي مليار يوان (256 مليار يورو) بدعم الوظائف وسيكون مخصصا بالكامل للسلطات المحلية.

ويُطلب من الأخيرة "أن تتقشف" وأن تعطي الأولوية للوظائف، في وقت بلغت نسبة البطالة 6%.

والمعدل القياسي للبطالة يعود إلى فبراير/شباط (6,2%)، لكنه لا يعكس الوضع في المنطقة الحضرية ولا يشمل ملايين المهاجرين العاملين الذين تأثروا بتفشي الوباء.

ويقول أستاذ الاقتصاد في جامعة تسينجوا المرموقة في بكين "مايكل بيتيس"، إن المسؤولين الصينيين "قلقون للغاية" جراء تداعيات الفيروس على الوظائف.

ويعتبر "بيتيس" أن لهذا السبب بكين مستعدة "لتمويل أمور غير ضرورية" مثل بنى تحتية لا لزوم لها وشقق ستبقى فارغة، "لمنع معدل البطالة من الارتفاع".

وهذا هو السيناريو الذي تبنّته السلطة أثناء الأزمة المالية في عامي 2008-2009، عبر ضخ 4 آلاف مليار يوان (455 مليار يورو) في الاقتصاد.

وكان لهذا الأمر عواقب تشمل تضخم الدين وإضعاف السلطات المحلية والتسبب ببطالة زائدة.

وكشف رئيس الوزراء، أيضا خطة استثمارات هائلة في البنى التحتية "المستقبلية" التي يُفترض أن تترافق مع ارتفاع مستوى الاقتصاد.

وتبلغ قيمة الخطة 3750 مليار يوان (481 مليار يورو)، ويُفترض أن تسمح بشكل غير مباشر بدعم الاستهلاك عبر نشر خدمة الجيل الخامس "5 جي" التي يُفترض أن تُحدث ثورة في الاتصالات وتعميم سيارات الطاقة الجديدة.

وسبق أن أعلنت بكين في مارس/آذار، أنها مددت لعامين الإعفاء من الضرائب عند شراء السيارات التي ليس لديها انبعاثات ضارة، لإعادة إطلاق قطاع السيارات الذي يعمل فيه حوالى 5.5 ملايين شخص.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تداعيات كورونا جائحة كورونا كورونا خسائر كورونا ما بعد كورونا

هوبي الصينية تعيد فتح 266 موقعا سياحيا بعد انحسار كورونا

الصين ترفض اتهامها بتسييس أزمة فيروس كورونا