رويترز: واشنطن تعتزم إلغاء تأشيرات آلاف الطلاب الصينيين

الجمعة 29 مايو 2020 12:14 ص

تخطط الولايات المتحدة لإلغاء تأشيرات دخول الآلاف من طلاب الدراسات العليا الصينيين الذين تعتقد إدارة الرئيس "دونالد ترامب" أن لهم صلات بالجيش الصيني.

ويمكن أن تؤثر الخطوة، التي أبلغت عنها صحيفة نيويورك تايمز للمرة الأولى، على 3 إلى 5 آلاف طالب صيني، ويمكن الإعلان عنها في وقت مبكر من هذا الأسبوع، وفقا للمصادر، ومن بينها مسؤول أمريكي حالي وشخص آخر تم اطلاعه على المناقشات الداخلية للإدارة.

وقال مصدر مطلع "إن الطلاب الصينيين الموجودين في الولايات المتحدة سيتم إلغاء تأشيراتهم وسيتم طردهم، في حين لن يُسمح للطلاب الصينيين المتواجدين حاليا خارج الولايات المتحدة بالعودة".

وأضاف المصدر أن الغرض الرئيسي من الإجراء هو القضاء على عمليات التجسس وسرقة الملكية الفكرية التي يشتبه في أن بعض المواطنين الصينيين متورطون فيها في جامعات وكليات جامعية أمريكية.

وتابع أن الإدارة تتوقع أن تواجه خططها معارضة كبيرة من قبل الجامعات، بسبب العائدات المالية التي تحققها من جراء التحاق الطلاب الصينيين.

ومن المرجح أن يؤدي القرار المتعلق بالتأشيرات إلى زيادة توتر العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم، التي تصاعدت مؤخرا نتيجة تفشي كورونا ومسائل تتعلق بالتجارة والتوتر بشأن هونج كونج.

وقالت المصادر إن المداولات بشأن إلغاء التأشيرات يتم مناقشتها منذ عدة أشهر.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الصينية الأمريكية العلاقات الأمريكية الصينية

أمريكا تتوعد الصين بعقوبات بسبب هونج كونج

الصين تحذر: أي اشتباك عسكري مع أمريكا عواقبه كارثية

ترامب يتراجع عن إجبار الطلاب الأجانب على مغادرة أمريكا