استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

العنف والعنف المضاد

الجمعة 5 يونيو 2020 11:03 ص

العنف والعنف المضاد

لكن لماذا حدث هذا الأمر اليوم وبهذا الشكل الضخم ولم يحدث قبل ذلك في ظروف مشابهة؟

السود من المجموعات المؤسسة لأميركا التي قامت بعد إبادة ملايين الهنود الحمر ولهم بالتالي نفس حقوق الأوروبيين البيض.

أزمة أميركا عميقة جدّا وقد تدمر الدولة من الداخل إذا لم تسارع السلطة بتغيير ثقافة تأسست على قيم مزيّفة ونظرة عرجاء للإنسان والعالم.

*     *     *

ليست المشاهد القادمة من المدن الأميركية هذه الأيام صادمة ولا مفاجئة بل هي في العمق تطوّر طبيعي ونتيجة حتمية لطبيعة العلاقات الاجتماعية ولتطور المشهد العرقي في العالم الجديد منذ اكتشافه إلى اليوم.

وليس العنف الذي تمارسه الشرطة الأميركية على السكان من ذوي البشرة السمراء إلا امتدادا طبيعيا لممارسات تجار الرقيق والعبيد في أميركا منذ تأسيسها.

صحيح أن حركة الحقوق المدنية التي عرفتها الولايات المتحدة خلال منتصف القرن الماضي قد ساهمت بشكل كبير في رفع الظلم عن جزء كبير من المجتمع الأميركي وخاصة السود منهم لكنها لم تنجح في القضاء على مظاهر التمييز العرقي.

بناء على ذلك فإن المظاهرات العنيفة التي تشهدها البلاد اليوم ليست إلا امتدادا لممارسات الدولة وخاصة منها قوات الشرطة ضد السود الأميركيين بشكل خاص.

لكن لماذا يحدث هذا الأمر اليوم وبهذا الشكل الضخم ولم يحدث قبل ذلك في ظروف مشابهة؟

من الثابت أن ما يحصل اليوم هو نتيجة تراكمات كثيرة لكنّ تواتر هذه الأعمال العنصرية مؤخرا مع سخرية الرئيس الأميركي من بعض الأقليات ودعمه للعنصريين البيض قد أفاض الكأس وأدى لانفجار الوضع بهذا الشكل.

العنف الذي تمارسه الشرطة على السود الأميركيين هو ظاهرة لا تخطئها العين هناك وهو الأمر الذي أفرز عنفا مضادا أدى إلى أعمال النهب والتخريب والحرق وتعطيل الحياة الاقتصادية بالكامل.

الدولة إذن هي السبب الأساسي للوضع الحادث اليوم لا المواطنون السود. لكن من جهة أخرى تبدو هذه المظاهرات فرصة تاريخية لتعديل المشهد الاجتماعي وتفعيل العدالة التي تكشف شرخا عميقا بين مكونات المجتمع قد تؤدي مستقبلا إلى انفجارات أخطر وأكثر عمقا.

في المقابل لا تمثّل ردود أفعال الرئيس الأميركي الذي يعكس بحق الفصيل الأبيض في المجتمع الإنجيلي المحافظ واعية بهذا الخطر بل هو اليوم يشبه من يصبّ الزيت على النار كما صرّح بذلك أكثر من مسؤول محليّ.

إن خصوصية المجتمع الأميركي هو أنّ السود فيه لا يمثلون عنصرا بشريا خارجيا فهم ليسوا مهاجرين أو وافدين بل هم من المجموعات المؤسسة للولايات المتحدة التي قامت بعد إبادة ملايين الهنود الحمر. بناء على ذلك فإن لهم نفس الحقوق التي للأوروبيين البيض.

الأزمة في أميركا أزمة عميقة جدّا وهي قادرة على تدمير الدولة من الداخل إذا لم تسارع السلطة المعنيّة بتغيير ثقافة كاملة تأسست على قيم مزيّفة وعلى نظرة عرجاء للإنسان والعالم.

* د. محمد هنيد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة السوربون، باريس

المصدر | الوطن القطرية

  كلمات مفتاحية