تقرير: تجسس إماراتي بمدينة أمريكية تحت غطاء مساعدات طبية

الجمعة 5 يونيو 2020 02:05 م

كشف موقع "بازفيد" الأمريكي، أن شركة مرتبطة بالمخابرات الإماراتية متهمة بالتجسس، تحت ستار تقديم مساعدات طبية لمدينة لاس فيجاس الأمريكية.

وأوضح الموقع أن شركة تطبيقات "يزعم البعض أنه تم استخدامها بشكل سري من النظام الاستبدادي لدولة الإمارات العربية المتحدة للتجسس"، قد تكون وجدت فرصة للوصول إلى جنوب نيفادا، بعد أن عقدت فرقة إغاثة صحية في الولاية الأمريكية اتفاقا معها في مايو/أيار.

وأعلنت الشركة التي تدعى (Group 42) ومقرها أبوظبي، وكذلك فرقة نيفادا Covid-19 للاستجابة والإغاثة والإنعاش، التابعة للقطاع الخاص، أن الولاية الأمريكية حصلت على "مواد اختبار حيوية بفضل الشراكة القوية التي تربطها مع الإمارات وG42"، وفق الموقع.

وتبرعت حكومة الإمارات باختبارات لفيروس كورونا، وعرضت (G42) خبراتها وقدراتها التقنية، بالإضافة إلى المساعدة في "دراسة جينومية مبتكرة" في المركز الطبي الجامعي في لاس فيجاس.

وقال الرئيس التنفيذي السابق لمنتجعات MGM، "جيم مورين"، ورئيس فريق العمل الحالي للاستجابة للجائحة الفيروسية، في بيان، أن "الموارد من G42 ستزيد بشكل كبير من قدرتنا على إجراء اختبار فيروس كورونا، وإجراء البحوث لمساعدتنا على التخفيف من آثار هذا الفيروس".

لكن ما لم يعرفه "مورين" على ما يبدو، هو أن "G42" متورطة في بناء أداة رقمية يزعم أنها تستخدمها أجهزة الاستخبارات في الإمارات.

و"G42" هي شركة ذكاء اصطناعي، وهي المساهم الوحيد المسجل في ToTok، وهو تطبيق دردشة كان موضع تحقيق في صحيفة "نيويورك تايمز" في ديسمبر/كانون الأول، وقد تم تنزيله ملايين المرات حول العالم، وربما تم استخدامه من قبل أجهزة الاستخبارات الإماراتية لجمع بيانات الأشخاص الذين يستخدمونه ومحادثاتهم وصورهم وفقا لتحليل التايمز.

وتم إدراج منشئ التطبيق باسم شركة تدعى Breej Holding، ولكن وفقا لنيويورك تايمز، فهي على الأرجح مجرد واجهة تابعة لشركة DarkMatter للذكاء الإلكتروني والقرصنة مقرها أبوظبي، ويعمل فيها مسؤولو استخبارات إماراتيين وموظفون سابقون في وكالة الأمن القومي، وعدد من عناصر المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابقين.

وقال الموقع: "تخضع شركة DarkMatter للتحقيق في مكتب التحقيقات الفيدرالي، وفقا لموظفين سابقين ومسؤولين قانونيين بخصوص تهم محتملة لجرائم إلكترونية".

وبعد تحقيق "نيويورك تايمز"، قامت كل من جوجل وأبل بإزالة تطبيق ToTok من متاجر التطبيقات الخاصة بهما.

وقال "بيل ماركزاك" وهو باحث في مجموعة "Citizen Lab" ومقرها تورونتو، وكان قد كتب بشكل مكثف عن G42، أنه فوجئ عندما شاهد أخبار صفقة لاس فيجاس للمرة الأولى. وقال: "هذا الأمر يثير سؤالا حول خصوصية البيانات التي يسمح للشركة الوصول إليها".

وتعد G42 جزءا من شبكة مبهمة من الشركات المرتبطة بالأمير ذي النفوذ والسلطة "طحنون بن زايد آل نهيان"، الذي يشرف على الكثير من أجهزة الأمن القومي في البلاد.

وتوصل تحقيق أجرته رويترز في يناير/كانون الثاني 2019 إلى أن DarkMatter جندت عملاء سابقين في وكالة الأمن القومي للتجسس على متشددين مشتبه بهم، وحكومات أخرى، وناشطين في مجال حقوق الإنسان.

كما أن G42 تتشارك عددا من الموظفين مع DarkMatter، بمن فيهم الرئيس التنفيذي "بنج شياو"، مع أن الشركة كانت قد قالت سابقا إنه لا علاقة لها بـ DarkMatter.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكافحة التجسس معدات تجسس وكالات التجسس تيك توك

تعاون الإمارات وإسرائيل في مجال التجسس يساعد أبوظبي في تعزيز النفوذ والقمع