«إيهود باراك»: الجيش عرقل 3 خطط لضرب إيران

الأحد 23 أغسطس 2015 08:08 ص

قال وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق «إيهود باراك» إن الجيش عرقل ثلاثة مشاريع هجمات إسرائيلية على إيران كان قد دعمها ومعه رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو».

وصرح «باراك» وزير دفاع (إسرائيل) بين 2009 و2013 في مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية (خاصة) أن خطط الهجمات وضعها هو و«نتنياهو» بين 2009 و2010 لكن جواب قائد أركان الجيش الإسرائيلي وقتها الجنرال «غابي اشكينازي»  «لم يكن إيجابيا».

وأضاف «باراك» أنه في العام الموالي أوضح القائد الجديد لأركان الجيش الإسرائيلي الجنرال «بيني غانتز»  للقادة السياسيين أن إمكانية الهجوم على إيران قائمة لكنه حذر من المخاطر.

وأوضح أنه لم يتم المضي في الأمر بسبب تحفظات العسكريين «موشي يعالون» وزير الدفاع الحالي ووزير الشؤون الاستراتيجة حينها إضافة إلى وزير المالية حينها ووزير البنى التحتية حاليا «نوفال سنينيتز» .

وحرم رفض «يعالون» و«ستنيتز» وهما من الأعضاء الثمانية في الحكومة المصغرة، «نتنياهو» من الأغلبية اللازمة للمضي قدما، بحسب «باراك».

وتابع أنه في 2012 توفرت لـ(إسرائيل) فرصة جديدة لمهاجمة إيران، لكنها لم تستغل لأنها كانت ستتم بالتزامن مع مناورات عسكرية هامة مع الولايات المتحدة ما قد يزعج واشنطن ويعطي الانطباع بأنها متورطة مباشرة في الهجوم.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق «إيهود أولمرت» اتهم في 2013 خلفه «نتنياهو» بأنه أنفق نحو 3 مليارات دولار على الاستعدادات لهجوم على إيران لم ينفذ.

وألمحت (إسرائيل) مرارا إلى أنها قد تهاجم إيران لمنعها من اكتساب القدرة على إنتاج أسلحة نووية، وتنفي طهران من جهتها أنها تسعى للحصول على أسلحة نووية.

وتؤكد إسرائيل والولايات المتحدة، على أن العمل العسكري سيظل خيارا مطروحاً إذا فشلت الجهود الدبلوماسية في منع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

وتوصلت إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين + ألمانيا)، في 14 تموز/ يوليو الماضي، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ويسمح الاتفاق لمفتشي الأمم المتحدة بمراقبة وتفتيش بعض المواقع العسكرية الإيرانية مقابل رفع العقوبات المفروضة على طهران والسماح لها بمواصلة عمليات التخصيب بكميات محدودة، واستخدام أجهزة الطرد المركزي لأغراض البحث العلمي.

كما ينص الاتفاق على أن تعاد العقوبات على طهران عند حدوث أي انتهاكات

 

 

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران هجمات

(إسرائيل) لن تضرب إيران بمفردها مهما بلغت كراهيتها للاتفاق النووي

«أوباما» يعرض على «نتنياهو» تحسين قدرات جيش (إسرائيل) عقب الاتفاق النووي

جماعات موالية لإسرائيل في أمريكا تهاجم سريعا اتفاق إيران

«الاحتواء الجديد»: استراتيجية أمريكية للأمن الإقليمي بعد الاتفاق النووي

الإدارة الأمريكية تبحث كيفية تهدئة مخاوف الخليج من اتفاق نووي مع إيران

الكنيست يتعهد بالتحقيق في تصريحات «باراك» عن ضرب إيران

الثرثرة وإلحاق الضرر بالردع الإسرائيلي

«ستراتفور»: لماذا عطلت (إسرائيل) 3 خطط لمهاجمة منشآت إيران النووية؟

خطــة ترميـم اسـتراتيـجي