غير مرحب بها في تركيا.. اتفاقية حدود بحرية بين إيطاليا واليونان

الثلاثاء 9 يونيو 2020 09:16 م

قال موقع "ekathimerini" اليوناني إن وزير الخارجية "نيكوس دندياس" ونظيره الإيطالي "لويجي دي مايو" وقعا، الثلاثاء، اتفاقية حدود بحرية وصفها بـ"التاريخية"؛ لترسيم منطقة اقتصادية حصرية بين البلدين.

وذكر الموقع أن الاتفاقية، التي وقعها وزيرا الخارجية خلال زيارة قام بها "دي مايو" لأثينا، تُمدد فعليا اتفاقا أُبرم عام 1977 بين البلدين، وتمهد الطريق أمام اليونان وإيطاليا لاستكشاف الموارد البحرية واستغلالها.

كما تمهد الطريق أمام اليونان للتوصل إلى صفقة مماثلة مع ألبانيا المجاورة.

ونقل الموقع تعليقات لـ"دندياس" عقب توقيع الاتفاق، قال فيها إن ترسيم المناطق البحرية مع جميع جيراننا في سياق القانون الدولي هو هدف ثابت لهذا لبلاده.

وأشارت إلى أنه خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق اليوم، أشاد المتحدث باسم الحكومة اليونانية بالاتفاقية، ووصفها بأنها" تطور ذو أهمية تاريخية".

وذكر الموقع أن الاتفاقية تأتي وسط شهور من التوتر المتصاعد بين اليونان وقبرص اليونانية وتركيا، لاسيما بعد توقيع أنقرة على اتفاق في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع حكومة "الوفاق الوطني" الليبية، تمنحها الحق في التنقيب والحفر في أجزاء في شرق البحر المتوسط تتداخل مع الجرف القاري اليوناني.

وفى هذا الصدد، قال "دندياس" إن "ترسيم المناطق البحرية الحدود البحرية لا تحدد إلا باتفاقات شرعية وليس باتفاقات باطلة مثل التي وقعها تركيا مع حكومة فائز السراج".

والتقي "دندياس" و"دي مايو" في روما، فبراير/شباط الماضي؛ لمناقشة المزيد من التعاون بين البلدين في قطاع الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط؛ حيث تعد اليونان وإيطاليا شريكين في مشروع خط أنابيب غاز مشروع خط أنابيب غاز إيست-ميد.

ووفق موقع "جيوبوليتيكال فيوتشر"،  تأمل اليونان في التوصل إلى صفقة مماثلة مع ألبانيا.

وذكر الموقع أن الاتفاق اليوناني الإيطالي غير مرحب به في أنقرة؛ حيث ترتفع التوترات مع أثينا بالفعل بشأن العديد من القضايا.

لكن نفوذ تركيا في شرق المتوسط لا يظهر أي علامات على التراجع، وعلاقتها مع حكومة "الوفاق" الليبية رئيسية.

وأضاف "جيوبوليتيكال فيوتشر" أنه فى ليبيا تواصل حكومة "الوفاق" إحراز التقدم تلو الآخر بتحرير أراض خارج سرت وفى منطقة الجفرة، فيما تمكنت من استعادة أراض من قوات شرق ليبيا بقيادة الجنرال "خليفة حفتر".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ترسيم حدود بحرية

خارجية فلسطين: تصريحات الاتفاقية البحرية مع تركيا أخرجت من سياقها