تركيا تخطط لإنشاء قاعدتين عسكريتين في ليبيا

الجمعة 12 يونيو 2020 03:37 م

قالت وسائل إعلام تركية، إن بلادها تخطط لإنشاء قاعدتين عسكريتين دائمتين في ليبيا، بعد المكاسب التي حققتها قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والمدعومة من أنقرة، والسيطرة على كامل المنطقة الغربية.

وقالت صحيفة "يني شفق" التركية، إن التعاون بين أنقرة وطرابلس يزداد عمقا، ويجرى النظر حاليا بإعادة تشغيل قاعدة "الوطية" العسكرية، التي يجري إصلاحها ونزع الألغام منها لصالح تركيا.

وأشارت إلى أنه سيتم في "الوطية"، نشر أنظمة الدفاع الجوي، والطائرات المسيرة التركية التي ساهمت بنجاح العمليات ضد قوات "خليفة حفتر"، وفق "عربي 21".

وكشفت الصحيفة، أن تركيا ستستغل "ميناء مصراتة" كقاعدة بحرية لها.

وذكرت أنه بعد هزيمة "حفتر"، بدأت الأنشطة المتعلقة بإعادة بناء البلاد، لافتة إلى أن جهود التعاون بين أنقرة وطرابلس، ستزداد فاعلية من أجل نهضة ليبيا، وإعادة إعمارها، وستقدم تركيا مساهمات كبيرة لتخفيف الدمار الذي سببته حرب السنوات التسع.

وأضافت، أنه مع استمرار إعادة هيكلة قوات الوفاق، فإن أنشطة التنقيب في حقول النفط، وخدمات المقاولات، ستبدأ في المدن واحدة تلو الأخرى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن التعاون العسكري بين أنقرة وطرابلس، ارتقى لمستويات أعلى، مشيرة إلى أنه يجري حاليا النظر في منح قاعدة "الوطية" التي يجري فيها الإصلاحات، للقوات التركية، ونشر أنظمة الدفاع الجوي، والطائرات المسيرة التركية فيها.

وأشارت إلى أنه سيتم اتخاذ خطوة مماثلة، في ميناء مصراتة الواقع على سواحل البحر المتوسط، مع تحصين قاعدة "الوطية" بالطائرات المسيرة والأنظمة الجوية.

وأكدت الصحيفة، أن البحرية التركية، عملت إلى جانب وحداتها البرية والجوية، في الصراع القائم في شرق المتوسط، على عكس سوريا.

وأوضحت أنه في الإطار العملياتي المشترك بين القوات البحرية والجوية والبرية، أنشأت القوات التركية "قوة مهام بحرية" قبالة سواحل ليبيا.

وأشارت إلى أن السفن الحربية والكشفية، ساهمت في منع التهديدات القادمة من البحر في ليبيا، إلى جانب الدور اللوجيستي الذي قدمته للوحدات البرية دون انقطاع.

وشددت الصحيفة على أن التصعيد المتزايد في شرق المتوسط، والاستفزازات اليونانية، يتطلب وجود القوات البحرية التركية في المياه الإقليمية الليبية، وبناء على ذلك، سيتم تحويل ميناء مصراتة إلى قاعدة بحرية دائمة.

وأضافت أن تركيا سيكون لها النصيب الأكبر في استخراج النفط في المياه الإقليمية الليبية، وعليه، فإن وجود السفن الحربية التركية ضروري للحفاظ على سلامة أنشطة التنقيب هناك.

والأربعاء، أظهر فيديو نشره الجيش المصري، أنه يستعد للانتهاء من أعمال إنشاء قاعدة جرجوب العسكرية قرب الحدود الليبية (شمال غرب)، وقاعدة شرق بورسعيد بسيناء (شمال شرق).

ويأتي نشر الفيديو في وقت تسعى فيه مصر لإظهار أنها قادرة على حماية حدودها الغربية مع ليبيا، لا سيما مع تغير دفة المعركة في الأخيرة، بعد انهيار قوات الجنرال "خليفة حفتر" المدعوم من مصر، لصالح قوات الوفاق.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قاعدة عسكرية تركية الصراع الليبي

مصر تعلن إنشاء قاعدة عسكرية قرب حدود ليبيا (فيديو)

إنتليجنس يكشف خلافات مثيرة داخل المعسكر الداعم لحفتر

طائرات إف-16 تركية تقترب من بنغازي

بومبيو وممثل الاتحاد الأوروبي يناقشان أزمة ليبيا

الرئاسة التركية: حفتر لا يؤمن بالسلام ومبادراته تخدم مصالحه فقط

رويترز: تركيا تخطط لوجود عسكري دائم جنوب المتوسط عبر ليبيا

لماذا تسعى تركيا إلى إقامة قاعدتين عسكريتين في ليبيا؟