الثلاثاء 16 يونيو 2020 09:42 ص

نشر الناشط المعارض السعودي "يحي عسيري" مقطع فيديو مسربا من داخل سجن الحائر السعودي يكشف الانتهاكات ضد المعتقلين وتردي حالة السجن من الداخل.

ويظهر في الفيديو حالة من الفوضى والهرج بين السجناء وكان أحدهم يقول: "هذا الضابط ضربنا وأهاننا، أنا في السجن منذ 5 سنوات وما صار زي كدا هيك، لازم تشوفولنا حل".

وتابع: "يا اخواننا يا أهلنا اللي له عيال في السجن هذا هو حالهم".

وقال "عسيري" في تغريدة على "تويتر" مع مقطع الفيديو: "هؤلاء من سجن #الحاير يخبرونكم يا من تسألون كيف عرفتم يا من تظنون القمع وزيادة القمع ستغطي الحقائق، يامن تملكون الحجج البيزنطية من أجل إنكار الحقائق ومن أجل زيادة ظلم المظلوم وإعانة الظالم، من أجل نفعكم الشخصي وحماية أنفسكم، من أجل أنانيتكم وغدركم بالوطن، يخبرونكم بالخمس نجوم.".

وأضاف: "كيف عرفتم عن #التعذيب، كيف والسلطة ما تسمح بوجود منظمات حقوقية، وتسجن الحقوقيين وتعذبهم، وما تسمح بزيارة المنظمات الخارجية، وتهدد الأهالي والضحايا ما يخبرونكم، فكيف تعرفون؟ أثبهوا أو سنكذبكم. منظمات تكذب،ضحايا تكذب،أهالي يكذبون، تسريبات من السجن تمثيل! منطق #الذباب، عنز ولو طارت".

وأعاد حساب "معتقلي الرأي" نشر الفيديو قائلا على حسابه بـ"تويتر": "الأستاذ يحيى عسيري ينشر مقطع فيديو وصله من داخل سجن الحاير يُظهر حقيقة واقع السجن من الداخل، ويكشف زيف ادعاءات الإعلام الحكومي حول تجميل صورة السجن".

وأضاف: "ندعو الجميع للمساهمة بنشره لكي يرى العالم ما تحاول السلطات إخفاءه عن العالم بأسره".

وبدا السجن في الفيديو مغايرا لما نقلته في السابق قنوات وفضائيات سعودية التي أظهرت مقر السجن من الداخل نظيفًا ومرتبًا ومنظمًا وأشبه بمقر حكومي مدني تنتشر فيه مكاتب الموظفين ورجال الأمن العاملين في السجن، بجانب عنابر السجناء التي بدت نظيفة ومرتبة وتدخلها الشمس.

والحائر سجن ذو حراسة مشددة وجزء من السجن جنائي، والجزء الآخر خاص بالأمن السياسي وتشرف عليه المباحث العامة السعودية، يقع السجن على بعد 29 كيلومترا إلى الجنوب من وسط العاصمة الرياض ويعتبر أكبر سجن متعلق بالأمن السياسي في السعودية، افتتح عام 1983، وهو مختص بقضايا الإرهاب وأمن الدولة.

المصدر | الخليج الجديد