سيناتور أمريكي يقترح شراء إس-400 الروسية من تركيا

الثلاثاء 30 يونيو 2020 10:52 ص

اقترح السيناتور الجمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي "جون ثون" شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" من تركيا، في محاولة لإنهاء أزمة تلك الأنظمة بين البلدين.

ودعا "ثون" إلى إدخال تعديل على مشروع قانون مخصصات الميزانية للدفاع الوطني لعام 2021 (NDAA)، ما يجعله يتيح شراء تلك الأنظمة الدفاعية من تركيا.

ولا يشير اقتراح السيناتور، وفق وكالة "سبوتنيك"، إلى ما إذا كانت أنقرة لديها الرغبة والحق في إعادة بيع "إس-400" دون إذن من موسكو.

بدوره، اقترح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، "جيم ريش"، تعديلًا يفرض عقوبات على تركيا وفقًا لقانون "جاستا" (قانون التصرف ضد خصوم أمريكا من خلال العقوبات).

وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، التي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف يوليو/تموز 2019.

وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن الصفقة بحجة أن المنظومة الصاروخية الروسية لا تتلاءم مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، كما هددت بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات "F-35" إلى تركيا، وكذلك اتخاذ إجراءات تقييدية.

ورفضت أنقرة تقديم تنازلات واستمرت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من "إس-400".

وتؤكد أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

صواريخ إس 400 منظومة إس 400 منظومة صواريخ إس 400 منظومات إس-400 منظومة الدفاع إس-400 نظام إس-400 الصاروخي

بولتون يكشف رفض ترامب معاقبة تركيا لشرائها إس-400

اتفاق تركي روسي على توريد الدفعة الثانية من إس-400

تركيا: ملتزمون بتفعيل إس-400.. وكورونا السبب وراء التأخير

تركيا: لن يكون لروسيا سيطرة على منظومة إس-400

روسيا: لا يمكن لأنقرة إعادة بيع إس-400 دون إذن موسكو

من القاهرة إلى الرياض.. ركائز السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط تتلاشى

هل تحل ليبيا أزمة إس-400 بين تركيا وروسيا وأمريكا؟