قطر وتركيا توقعان اتفاقيات للتعاون المالي وتبادل العملات

الخميس 2 يوليو 2020 07:02 م

وقعت قطر وتركيا الخميس، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، تضمنت تعديلات على الاتفاقية المتعلقة بترتيبات اتفاق تبادل العملات الثنائية (الريال القطري والليرة التركية) بين مصرف قطر المركزي وبنك تركيا المركزي.

ووقعت الدولتان أيضا على مذكرة تفاهم بين هيئة مركز قطر للمال ومكتب التمويل التابع لرئاسة الجمهورية التركية.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر الخميس في الدوحة عقب المحادثات التي جرت بين أمير قطر "تميم بن حمد"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي وصل إلى الدوحة عصر الخميس، في زيارة عمل لقطر.

ووصف البيان، زيارة "أردوغان" للدوحة بأنها الأولى له خارج بلاده بعد جائحة كورونا التي اجتاحت العالم.

ووقع الطرفان على اتفاقية بشأن التعاون الصناعي والتكنولوجي، وكذلك مذكرات تفاهم بين وكالة ترويج الاستثمار في قطر ومكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية، وفي مجال التخطيط المدني بين البلدين، وفي مجال المعايير بين هيئة الأشغال العامة (أشغال) في قطر ومعهد المعايير التركي (تي إس إي) في تركيا، وإعلان نوايا مشترك بشأن إنشاء مختبر لتسهيل التجارة وتعزيز حماية المستهلك.

وأكد الجانبان على توسيع وتعزيز الإطار القانوني لعلاقاتهما الثنائية.

يذكر أن الدولتين قد أسستا لجنة عليا للتعاون الاستراتيجي في ديسمبر/كانون الأول عام 2014 تضم عددا من الوزارات، والمؤسسات الحكومية والخاصة من الجانبين في التحضير لاتفاقيات تعاون ثنائية.

ويرافق الرئيس التركي في زيارته إلى قطر، والتي تستغرق يوما واحدا، وزيرا الخزانة والمالية "براءت ألبيراق"، والدفاع "خلوصي أكار".

كما يرافقه رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة "فخر الدين ألطون"، والناطق باسم الرئاسة "إبراهيم قالن"، ورئيس جهاز الاستخبارات "هاكان فيدان".

وهذه الزيارة هي الأولى لـ"أردوغان" إلى خارج البلاد عقب وباء فيروس كورونا.

وفي 21 يونيو/حزيران المنصرم، أجرى أمير قطر مباحثات هاتفية مع "أردوغان"، عقب تهديد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بالتدخل عسكريا ضد حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا والمدعومة من تركيا، في ليبيا.

وكانت آخر زيارة قام بها "أردوغان" إلى الدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي حيث ترأس مع أمير قطر، الدورة الخامسة للجنة العليا القطرية التركية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية العلاقات التركية القطرية

أردوغان يصل إلى الدوحة للقاء أمير قطر

بعد تهديدات السيسي.. أمير قطر يتلقى اتصالا من أردوغان

تميم: الإرث الحضاري بين العرب وتركيا أسس لتنمية منطقتنا

أردوغان: بحثت مع أمير قطر جميع قضايا المنطقة

قطر: علاقاتنا الاستراتيجية مع تركيا تتعزز يوما بعد يوم