الأزهر يدخل على خط أزمة التحرش.. هذه توصياته

الأحد 5 يوليو 2020 02:57 م

دخل الأزهر الشريف، الأحد، على خط أزمة التحرش التي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، مؤكدا أن مرتكبيه يحتاجون لعلاج حاسم، وحدد 9 توصيات للحد من تلك الظاهرة البغيضة.

وقال مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية، إن الإسلام سعى بمنظومته التشريعية والقيمية لإقامةِ مجتمعٍ فاضلٍ، تسودُه قِيَمُ العفَّةِ والطَّهارةِ، وتظلُّه شجرةُ الأخلاقِ الوارفةُ، يتجنب الموبقاتِ الأخلاقيةَ، والسلوكياتِ الخاطئةَ التي تضرُّ بالفرد والمجتمع على السَّواء.

ولفت إلى أن "نظرةً واحدةً إلى الواقع لَتَضَعُ يدَ الناظرِ على جرحٍ كبيرٍ ينافي من كلِّ جهةٍ ما شرعه الإسلام في منظوماته التشريعية والقيمية والإنسانية، ويستوجب العلاجَ الحاسمَ، وهو التحرُّشُ الجِنْسِيُّ".

وأضاف مركز الأزهر: "هذا السُّعَار المحمومُ المذمومُ الذي بات ينتشرُ في كثيرٍ من المجتمعات الواقعية والإلكترونية، ويبعث الألمَ في النفوس، ويبُثُّ الحزنَ في القلوب، والذي يبدأ من النظراتِ الجريئةِ، مرورًا بالتعبيرات التي تحمل النوايا الجنسية الخبيثة غير الطيبةِ، والملاحَقة، وكلمات المعاكسات في الشوارعِ والهواتفِ، وانتهاءً بالإشاراتِ بل والأفعالِ غير المرغوبِ فيها".
 

ولفت إلى ان التحرش "ظاهرة سيئة، كريهة، منافية للإنسانية، والسَّلام، والمروءةِ، وكمالِ الرجولةِ، ولكل قيم الإسلام الذي أمَر المُسلم بغضِّ بصره، وحَرَّم عليه إطلاقه وتتابعه وتصعيده، الأمر الذي يدل على تحريم، بل وتجريم ما فوق ذلك من ألوان الإيذاء والاعتداء البدني أو النفسي".

وأوصى مركز الأزهر، بتدعيم الفتيات حين المطالبة بحقهن، بالقصاص من المتحرش المعتدي، لا النيل منهن، أو الاستخفاف بما يسببه المتحرش من ألم لهن ولأسرتهن، بجانب وجوب اتخاذ الأشخاص مواقف إيجابية تجاه المتحرش بمنعه وتسليمه لأجهزة الشرطة بالبلاد.

كما شملت التوصيات تفعيل قوانين تكون رادعة للمتحرشين وللداعين إلى التحرش، سواء كانوا في الشوارع أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى ضرورة تكاتف المؤسسات والوزارات في دور التوعية بأضرار الظاهرة.

واحتوت التوصيات، على دور الأسرة في تربية الأبناء، وملاحظة سلوكهم، وتقوية الوازع الديني لدى الجيل، وتعريفهم تعاليم الإسلام وأخلاقه، بجانب تعظيم قيم احترام إنسانية وآدمية المواطنين بغض البصر وتعلم الشهامة والمروءة.

كما شملت التوصيات دور الإعلام التوعوي والتربوي أيضا، وإظهار خطورة التحرش التي تمس كافة البيوت، هذا بالإضافة إلى أهمية التعاون على صناعة وعي مجتمعي يصحح المفاهيم، بأن التحرش لا يدل على الرجولة أو الشجاعة، وإنما على انعدام المروءة وانهيار الأخلاق.

وتشهد مصر عاصفة من الجدل منذ أيام، إثر نشر عشرات الفتيات، عبر مواقع التواصل، شهادات عن تعرضهن للتحرش والاعتداء الجنسي على يد شاب، يقول البعض إنه ينتمي إلى أسرة ذات نفوذ اجتماعي كبير.

والسبت، بدأت النيابة العامة تحقيقاتها مع المتهم "أحمد بسام زكي" المتهم بالتحرش والاغتصاب، وذلك بعد أن ألقت الشرطة القبض عليه، وحررت محضرًا بواقعة الضبط وعرضته والمتهم على النيابة المختصة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحرش التحرش الجنسي في مصر الأزهر الشريف

الأمن المصري يعلن ضبط المتهم بالتحرش بفتيات الجامعة الأمريكية

وقف أكاديمي بجامعة الأزهر متهم بالدعوة للإلحاد