الخارجية العراقية تلوح بالاقتصاد ضد عمليات تركيا العسكرية

الأحد 5 يوليو 2020 08:45 م

قال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، "أحمد الصحاف"، إن بلاده تمتلك أوراقا عديدة للرد على ما قال إنها "اعتداءات تركية" أهمها الورقة الاقتصادية.

وأوضح "الصحاف" أن هناك العشرات من الشركات الاقتصادية والاستثمارية التركية في العراق.. العراق أيضا له ميزان تبادل تجاري مع تركيا يتجاوز 16 مليار دولار سنويا".

وأضاف أن هناك أيضا "القوانين الدولية التي تكفل حق العراق وهناك إمكانية لأن يذهب العراق إلى مجلس الأمن الدولي ويدعوه إلى جلسة طارئة لمناقشة هذا الأمر وكذلك الجامعة العربية على مستوى الوزاري ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها".

وتابع أن "كل هذه أوراق قوة متاحة بيد الحكومة العراقية ووزارة الخارجية، لكننا حتى الآن، نرى في الحوار السياسي والاحتكام لمبادئ حسن الجوار سبيلا لتجاوز هذا التحدي الذي ينعكس على الأمن والسلم في هذه المنطقة وعلى المستوى العربي أيضا"، بحسب تصريحات "الصحاف"، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك".

وأشار إلى أن وزارة الخارجية العراقية استدعت "لمرتين متتاليتين، السفير التركي في بغداد وفي المرة الثانية بالخصوص سلمته رسالة احتجاج شديدة اللهجة وأعربنا عن إدانتنا، ورفضنا بأشد العبارات للعمليات أحادية الجانب ذات الطابع الاستفزازي العسكري الذي تقوم به تركيا على الشريط الحدودي الممتد بين البلدين".

وشدد على أن  "أعمالا كتلك لن تأتي بخير على المنطقة"، لأنها "تفتقر للحد الأدنى من التنسيق مع الحكومة العراقية، بل لا تتوافر على أي تنسيق مطلقا، وهذه الأعمال ستؤدي إلى توتر التصعيد على الشريط الحدودي الممتد بين البلدين".

وتأتي تصريحات "الصحاف" تعليقا على ما أعلنته تركيا، في 17 حزيران/يونيو الماضي، من انطلاق عملية "المخلب- النمر" في حفتانين بشمال العراق، وذلك بعد يومين من إطلاق عملية "المخلب- النسر"، إذ تقول أنقرة إن عناصر من "حزب العمال الكردستاني" يشنون هجمات على الداخل التركي انطلاقًا من الأراضي العراقية.

وطالبت الحكومة العراقية تركيا بوقف فوري "لاعتداءاتها"، محملة إياها المسؤولية القانونية والأخلاقية عن أي خسائر بشرية ومادية.

وقال الناطق باسم رئيس مجلس الوزراء العراقي، "أحمد ملا طلال"، في بيان، إن: "القوات التركية تقوم منذ مدة باعتداءات متكررة تجاه الأراضي العراقية"، مشددا: "نرفض وندين بشدة هذه الأعمال التي تسيء للعلاقات الوثيقة، الراسخة وطويلة الأمد بين الشعبين الصديقين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية العراقية العلاقات العراقية التركية الحدود العراقية التركية تواجد قوات تركية في العراق عملية عسكرية تركية عملية تركية العملية التركية

الخارجية العراقية تستدعي السفير التركي للمرة الثانية خلال أسبوع 

العراق يوقف تأشيرات الدخول ويلغي زيارات المسؤولين الأتراك