محققة أممية: قتل أمريكا لقاسم سليماني غير قانوني

الثلاثاء 7 يوليو 2020 10:00 ص

قالت "أنييس كالامار" مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي، الإثنين، إن هجوم الطائرة الأمريكية المسيرة، الذي أودى بحياة القائد العسكري الإيراني "قاسم سليماني"، و9 آخرين في العراق في يناير/كانون الثاني، مثل انتهاكا للقانون الدولي.

وأضافت أن الولايات المتحدة لم تقدم أدلة كافية على أن هجوما يستهدف مصالحها كان قد بدأ أو على وشك البدء لتبرير ضرب موكب "سليماني" لدى مغادرته مطار بغداد.

وكتبت "كالامار" في تقرير يدعو إلى المساءلة عن عمليات القتل العمد باستخدام الطائرات المسيرة المسلحة وإلى المزيد من تنظيم استخدام الأسلحة، أن الهجوم انتهك ميثاق الأمم المتحدة.

وقالت "كالامار"، وهي محققة مستقلة، لـ"رويترز": "العالم في وقت حرج ونقطة تحول محتملة عندما يتعلق الأمر باستخدام الطائرات المسيرة… لا يقوم مجلس الأمن بدوره. والمجتمع الدولي، سواء طوعا أو كرها، يلتزم الصمت إلى حد بعيد".

ومن المقرر أن تقدم "كالامار" يوم الخميس نتائجها لمجلس حقوق الإنسان، ما سيعطي الدول الأعضاء فيه فرصة لمناقشة التحرك الذي يتعين القيام به، والولايات المتحدة ليست عضوا بالمجلس، إذ كانت قد انسحبت منه قبل عامين.

وكان "سليماني" قائدا لفيلق القدس بالحرس الثوري وشخصية محورية في إدارة حملة إيران لإخراج القوات الأمريكية من العراق، وبنى شبكة إيران من جيوش تعمل بالوكالة عنها في أنحاء الشرق الأوسط.

واتهمت واشنطن "سليماني" بتدبير هجمات شنتها جماعات مسلحة متحالفة مع إيران على القوات الأمريكية في المنطقة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني مقتل سليماني أجنيس كالامارد

إيران تصدر أمرا باعتقال ترامب وآخرين لضلوعهم في مقتل سليماني

البنتاجون ردا على كالامار: سليماني خطط لعمليات استهدفت مصالح أمريكية

رجل أمن يزيل صورة سليماني من أمام سفير إيران في الأمم المتحدة

الفتح يدعو الحكومة العراقية للتحرك ضد واشنطن بسبب المهندس

ردا على مقتل سليماني.. واشنطن تتهم طهران بالتخطيط لاغتيال سفيرها في جنوب أفريقيا

إيران تنفي تخطيطها لاغتيال السفيرة الأمريكية في جنوب أفريقيا