تدمير الرئة قد يحدث لمصابي كورونا حتى لو لم يظهروا أي أعراض

الثلاثاء 7 يوليو 2020 04:22 م

كشف الباحثون في دراسة حديثة أن التدمير في الرئة قد يحدث للمصابين بـ"كورونا"، حتى لو كانوا بلا أي أعراض، مما يزيد من الغموض المحيط بهذا الفيروس.

وأجرى باحثون صينيون في جامعة ووهان أشعة مقطعية عالية الدقة على 58 مريض "كورونا" بدون أعراض، فوجدوا أن رئاتهم أظهرت دليلاً على الالتهاب الرئوي.

ومن بين المرضى الذين لا يظهرون الأعراض، أظهر 27% أعراضًا بعد دخول المستشفى، بعد حوالي 3.7 أيام بعد تشخيصهم، وشملت أعراضهم الحمى والسعال والتعب وضيق التنفس والإسهال.

ومع ذلك، أظهر جميع المرضى بعض الاختلالات في الرئة عندما تم تحليل الأشعة المقطعية الخاصة بهم بالتفصيل، بغض النظر عما إذا كان لديهم أعراض أم لا.

وهكذا، قد يبدو المصابون على ما يرام تمامًا على الرغم من الاختبارات الإيجابية، إلا أنهم قد يعانون داخليًا من تلف رئوي صامت.

وتزيد هذه النتائج من تعقيد صورة الوباء، والأمر المقلق هو أن 30% -60% من حالات الالتهاب الرئوي بسبب "كورونا" هي من بين المرضى الذين ليس لديهم أعراض أو أعراضهم خفيفة فقط، ومع ذلك، فإن قدرتهم على نشر الفيروس عالية مثل حالات الأعراض الكاملة.

وعلاوة على ذلك، فإن اختبارات "PCR" المستخدمة حول العالم لكشف الفيروس التاجي لها معدل سلبي كاذب يصل إلى 20%، مما يعني أن ما يصل إلى 1 من كل 5 أشخاص يتم إخبارهم خطأ أنهم أنقياء من الفيروس.

ونوه الباحثون إلى أنه من الضروري مراقبة مرضى "كورونا" الذين لا يعانون من أعراض، مضيفين أن الأشعة المقطعية لها دور محوري في الكشف المبكر للالتهاب الرئوي لدى مرضى "كورونا"، خاصة لدى الحالات المشكوك فيها والتي أظهر اختبار "PCR" سلبيتها.

المصدر | زد إم إي ساينس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا فحص كورونا

مرض كوفيد-19 قد يبدأ بأعراض عصبية

العدو المجهول.. 6 أشهر على كورونا بلا علاج أو لقاح

توتر جائحة كورونا يرفع نسب الإصابة بمتلازمة القلب المكسور

%40 من المصابين بكورونا لا تظهر عليهم أي أعراض

1 من كل 3 بالغين معرض لكورونا الشديد والتدخين له دور خطير