العراق عالق بين جار وقوة عظمى

الاثنين 13 يوليو 2020 01:10 م

في وقت متأخر من مساء 16 يونيو/حزيران، اقتحمت قوات مكافحة الإرهاب العراقية مقر كتائب حزب الله، وهي ميليشيا مؤيدة لإيران، واعتقلت 14 مسلحا وصادرت 3 قاذفات صواريخ كاتيوشا يشتبه في أنها جزء من هجوم مخطط له على القوات الأمريكية. بعد 3 أشهر من المحادثات الصعبة والوعد بالإصلاح، قام رئيس الوزراء العراقي الجديد "مصطفى الكاظمي"، بما لم يفعله أو لم يفعله أسلافه: قمع الميليشيات العراقية المحلية الموالية لإيران. واعتبر ذلك خطوة أولى حاسمة نحو القضاء على موطئ قدم إيران داخل البنية التحتية الأمنية للعراق، وهي خطوة تهدف إلى تلبية المطالب الأمريكية طويلة المدى (خاصة وأن واشنطن بدأت في التفاوض مع العراق حول الوضع المستقبلي لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في البلاد) حتى إن بعض المسؤولين العراقيين وصفوا العملية بأنها عملية مشتركة بين العراق والولايات المتحدة.

وقد نقلت القوات العراقية معتقلات كتائب حزب الله إلى ميليشيا أخرى مؤيدة لإيران، هي قوات الحشد الشعبي، التي تعيش تحت مظلة قوات الأمن العراقية. أفرجت قوات الحشد الشعبي عن المشتبه بهم بعد 13 يومًا، بعد أن قضت محكمة عراقية بأن الحكومة ليس لديها أدلة كافية لمواصلة احتجازهم. والأكثر من ذلك، أن الصور المسربة للغرفة التي احتجز فيها المعتقلون تشبه "بهو فرساي" الشهير بدلاً من زنزانة السجن العراقية العادية؛ تم تصوير المعتقلين وهم جالسون على كراسي وينفثون دخان السجائر لتمضية الوقت. ربما كان أكبر مؤشر هو تحول إيران الحاد من خطابها المعتاد إلى القول بأن الحملة كانت مسألة عراقية داخلية ولا علاقة لها بالمصالح الإيرانية. تضفي لهجة إيران المعتدلة بشكل غير معتاد مصداقية على التكهنات بأن "الكاظمي" سعى للحصول على موافقة طهران قبل شن الحملة. ومع ذلك، تكشفت الأحداث المحيطة بحملة منتصف يونيو/حزيران، أن هناك شيء واحد واضح: ما تم تقديمه كبادرة إيجابية للولايات المتحدة كان في الواقع مجرد خطوة أخرى في عمل التوازن العراقي الذي استمر لسنوات طويلة بين واشنطن وطهران.

قانون التوازن

ولخص سلف "الكاظمي" مأزق العراق في محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب": "العراق بين أصدقاء يبعدون عنا 5000 ميل وجار لدينا منذ 5000 عام". العراق جزء أساسي من استراتيجيات الشرق الأوسط لكل من الولايات المتحدة وإيران. تتمتع كلتا القوتين الأجنبيتين بالأولوية الدفاعية نفسها -فهم يريدون منع العراق من أن يصبح قويًا للغاية ويهدد الأمن الإقليمي كما فعل من الثمانينيات إلى أوائل القرن الحادي والعشرين- لكن أولوياتهم الهجومية تختلف. في سعيها لإحداث نفوذ عبر بلاد الشام، تريد إيران إبقاء العراق مجزأ ويمكن استغلاله بسهولة. على النقيض من ذلك، تريد الولايات المتحدة تعزيز المؤسسات العراقية وإضعاف النفوذ الإيراني في البلاد إلى الحد الذي ستكون فيه بغداد قادرة على الوقوف بمفردها مرة أخرى، بغض النظر عن النفوذ الإيراني والجماعات المتمردة. إن هدف واشنطن النهائي هو إعادة تشكيل العراق بقوة كافية لإحباط خطط إيران، الأمر الذي سيمكن الولايات المتحدة من تحقيق هدفها على المدى الطويل بسحب قواتها من المنطقة والاعتماد على إسقاط القوة الناعمة كأداة نفوذها الرئيسية في الشرق الأوسط. الشرق. بالنسبة للعراق، فإن النتيجة هي إيماءات معقدة، ومبهمة عن قصد، على المدى القصير تسعى إلى حل وسط بين "الأصدقاء" الأمريكيين و "الجيران" الإيرانيين.

طريق إيران إلى البحر الأبيض المتوسط

كان العراق، بسبب موقعه الجغرافي في قلب بلاد الشام، لفترة طويلة دولة رئيسية في ميزان القوى في الشرق الأوسط. قربها من البحر الأبيض المتوسط؛ تضاريسها المسطحة والعابرة؛ وفرتها من احتياطيات النفط والغاز المثبتة؛ ومنافساتها الطائفية المتقلبة تجعلها منطقة عازلة مربحة لأي قوة تسعى للهيمنة في الشرق الأوسط. تحميها جبال قنديل الوعرة من التهديدات الشمالية مثل تركيا، بينما في الجنوب يسهل الوصول إلى الخليج. عندما يكون العراق موحدا على الصعيد الوطني، يمكن أن يشكل تهديدا موثوقا للاستقرار الإقليمي. سواء كان يتم التعدي عليه من الخارج أو يتصرف بمفرده، يمكن للعراق أن يقلب أو يوازن الموازين في الشرق الأوسط.

لعقود، كان العراق عالقاً في الوسط بين الولايات المتحدة وإيران. إن التنافس بين إيران والعراق ليس بجديد، حيث يعود إلى أيام غزو "كورش" العظيم للأراضي البابلية في القرن السادس قبل الميلاد. والمواجهة العثمانية الصفوية فوق بلاد ما بين النهرين طوال القرن السابع عشر. لقد نظرت إيران تاريخياً إلى العراق باعتباره منطقة عازلة ضد الخصوم في الشمال والجنوب، وطريقة للوصول إلى نهري دجلة والفرات، والأهم من ذلك، ممر إلى البحر الأبيض المتوسط. وبدورها، جعل اهتمام بلاد فارس المستمر العراق في الوقت الحاضر، متشككًا في النوايا الإيرانية ولكنه متسامح مع النفوذ الإيراني المعتدل.

بدأت قصة الولايات المتحدة في العراق في عام 1958. وقد انجذبت عيون واشنطن للمرة الأولى إلى بغداد بعد انقلاب 14 يوليو/تموز الذي أسقط الملكية الهاشمية الموالية للغرب والمثبتة في بريطانيا. بالرغم من أن العناصر الطائفية والبعثية والقومية التي برزت تسببت في صداع في واشنطن، التي كانت تخشى أن يميل ميزان القوة في المنطقة نحو الاتحاد السوفييتي أو نحو الوحدة العربية، استمرت الولايات المتحدة في إلقاء دعمها وراء الشاه الإيراني وامتنعت عن التدخل المباشر في العراق. في عام 1979، قلبت الثورة الإسلامية الإيرانية و"صدام حسين" العراق الاستراتيجيات الأمريكية والعراقية والإيرانية على رؤوسهم. مع متابعة بغداد لأجندة قومية عربية سنية واتباع طهران سياسة معادية للولايات المتحدة وحريصة على تصدير الشيعة غربًا، كانت الدول الثلاث على استعداد للتصادم حول النفوذ في قلب بلاد الشام.

أصبحت الولايات المتحدة خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988) أكثر انخراطًا بشكل مباشر في موازنة الموازين في العراق. كانت في البداية في حالة دفاعية، حيث حولت إيران المد في الحرب في عام 1982. خوفًا من أن تؤدي الهزيمة العراقية إلى تعظيم إيران، مما يمنح البلاد موطئ قدم في بلاد الشام يمكن أن يمتد منه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، وضعت واشنطن جانباً التوترات السابقة مع العراق وأرسلت للعراق أكثر من مليار دولار من المساعدات والمعدات المتطورة، وشاركت معلومات استخباراتية في ساحة المعركة وأذنت بعملية جادة لحماية الناقلات الكويتية في الخليج من الهجوم الإيراني. أجبر تعاون الولايات المتحدة مع العراق وحلفاء الخليج إيران على قبول وقف إطلاق النار في عام 1988.

لكن شهر العسل بين الولايات المتحدة والعراق لم يدم طويلا. في عام 1991، تعطل ميزان القوى الإقليمي مرة أخرى عندما قام العراق الموحد (وغير الآمن مالياً) بغزو الكويت للمطالبة بإيرادات النفط الكويتي. أدى ذلك إلى إطلاق أجراس الإنذار في إيران بشأن طموحات جارتها في الخليج، الذي يبعد عن العراق حوالي 55 ميلاً (90 كيلومترًا)، تدخلت واشنطن لوقف تقدم العراق بقيادة تحالف دولي. ولكن بالرغم من بعض الدعوات لشن هجوم من قبل التحالف على العراق، توقفت الولايات المتحدة عند الحدود بين الكويت والعراق بدافع القلق في المقام الأول للحفاظ على توازن القوى الإقليمي. وتخشى واشنطن من أن الوجود العسكري الأمريكي في العراق من شأنه أن ينذر طهران ويجبرها على التدخل في العراق لطرد الغزاة. بالطبع، في عام 2003، احتلت الولايات المتحدة الأراضي العراقية لإزالة التهديد (غير الموجود) من أسلحة الدمار الشامل العراقية، مع عواقب سوف يتردد صداها في المنطقة لعقود قادمة.

لم يصل الحكم العراقي أبداً إلى الكفاءة أو الفعالية، وشابه الفساد، وتباطؤ النمو الاقتصادي، والبيروقراطية، والطائفية والتدخل الأجنبي. لقد استغلت إيران هذا الوضع، وضخت ملايين الدولارات سنويًا إلى العراق لتطوير الميليشيات المحلية داخل القوات العسكرية الرسمية العراقية. وهي تستخدم هذه القوات لمعاداة للولايات المتحدة والاستفادة من الأسواق السوداء، وزيادة الاعتماد العراقي على الصادرات الإيرانية، والاستفادة من الأحزاب السياسية العراقية والمؤسسة الدينية الشيعية. بدون العراق، لن تمتلك إيران الشبكات والبنية التحتية والخدمات اللوجستية لبناء النفوذ في البحر الأبيض المتوسط.

الاضطرابات في العراق

بتمكين وتمويل من بغداد خلال الحرب ضد الدولة الإسلامية، أصبحت الميليشيات الآن عائقا أمام جهود الحكومة الفيدرالية لتعزيز القوة العسكرية. استخدمت إيران ميليشيات مثل الحشد الشعبي وكتائب حزب الله ومنظمة بدر كقاعدة بين العراق والولايات المتحدة، حيث هاجمت المنشآت الأمريكية في البلاد وخلقت انطباعًا في واشنطن بأن العراق شريك غير موثوق به.

حاولت الحكومة العراقية الجديدة بقيادة "الكاظمي" تغيير هذا التصور بوعود الإصلاح والانتعاش المالي، لكن البلاد تنزلق بشكل أعمق نحو عدم الاستقرار. مع التراجع العالمي في الطلب على الطاقة، لن تتمكن الحكومة الفيدرالية العراقية، التي تحصل على 90% من عائداتها من النفط وتضع ميزانيتها حول سعر 45 دولارًا للبرميل، من التخلص من الاضطراب السياسي والاقتصادي في أي وقت قريب. وقد تقلصت مساحة المناورة لدى "الكاظمي" حيث تواجه حكومته الجديدة معارضة شديدة في البرلمان العراقي من تحالف الفتح ذي الأغلبية الشيعية وحزب الصدريين، اللذين عزما على منع الإصلاحات التي ينظر إليها على أنها مواتية لمصالح الغرب. قد يشارك "الكاظمي" رغبة واشنطن في تقوية المؤسسات العراقية، لكن النفوذ الإيراني الراسخ هو حجر عثرة دائم.

إذا كانت هناك أي أخبار إيجابية عن قتال بغداد من أجل الحكم الذاتي العراقي، فيبدو أن قبضة إيران (والولايات المتحدة) تنحدر. تحت وطأة العقوبات الدولية، والوباء والركود، تكافح طهران من أجل دفع رواتب المقاتلين، وتدريب الميليشيات في دول أخرى، والحفاظ على الإيرادات من الأسواق غير المشروعة وغير الرسمية، والحفاظ على تدفق ثابت من المعدات إلى الوكلاء.

إن نموذج إيران للتأثير بالوكالة يتسم بالمرونة، ولكن بروزها المتزايد خلال الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للحكومة في العراق والضربات الموجهة على المواقع المشتركة بين قوات التحالف والعراق التي تستضيف الجنود العراقيين قد قلبت المقاييس أكثر من اللازم في العراق. تواجه إيران الآن مستويات غير مسبوقة من ردود الفعل الشعبية ضد تدخلها، حتى بين بعض الدوائر الشيعية الأكثر موثوقية في إيران في البلاد.

والولايات المتحدة أيضا تتراجع عن وجودها الدفاعي في العراق. إن الجمع بين ضربات الميليشيات الموالية لإيران على قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة، والانتخابات المقبلة، والتحول الاستراتيجي بعيدًا عن الشرق الأوسط نحو المزيد من التهديدات التقليدية، أجبر واشنطن على الانسحاب بهدوء من عدد من القواعد العراقية، مع خطط لمواصلة التفاوض بشأن مستقبل وجودها العسكري مع بغداد هذا الصيف.

ومع ذلك، لا يعني لمجرد أن البصمات العسكرية لإيران والولايات المتحدة تتلاشى أن بغداد تحت السيطرة الكاملة للعراقيين. وبينما تخطط واشنطن للانسحاب التدريجي، ضغطت على بغداد لتقليل اعتمادها على وكلاء ترعاهم إيران وعلى صادرات الكهرباء الإيرانية. ألمحت الولايات المتحدة إلى عقود تجارية محتملة، واستثمارات في البنية التحتية العراقية والمساعدة في الإصلاحات الداخلية، ولكن بشرط أن يصبح العراق أكثر بعدا عن إيران. بينما تبدأ الولايات المتحدة انتقالها من القوة الصلبة إلى القوة الناعمة لتشكيل الأحداث في العراق، فإنها ترغب في ترك البلد أكثر استقرارًا ومجهزًا لمواجهة التعدي الإيراني بمفرده.

 وبالرغم من أن إيران ليست في وضع يمكنها من تشكيل تهديد عسكري مباشر خطير للعراق، إلا أنها لا تزال تحمل مفاتيح عدد من المنظمات الأمنية والسياسية القوية التي يمكن أن تجعل حياة "الكاظمي" غير سارة، وتحبط خطط العراق للإصلاح الأمني ​​والمالي، و تحرض على التوترات الاجتماعية والسياسية. تحت ضغط من واشنطن وبغداد، وبدون دعم سياسي موحد في الداخل، يُحاصر "الكاظمي" ويختصر في إيماءات عابرة مثل حملة على كتائب حزب الله لموازنة القوى المتعارضة بدلاً من تنفيذ إصلاحات ذات معنى يمكن أن تعزز الحكم الذاتي العراقي على المدى الطويل.

المصدر | كارولين روز- جيوبوليتكال فيوتشرز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نفوذ إيران بالعراق سيادة العراق العلاقات العراقية الأمريكية القوات الأمريكية بالعراق

محلل أمريكي: إيران تدفع العراق إلى نفوذ المحور الصيني الروسي