البنتاجون ردا على كالامار: سليماني خطط لعمليات استهدفت مصالح أمريكية

الأربعاء 8 يوليو 2020 11:50 ص

ردت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" على تصريحات المقررة الأممية "أنييس كالامار"، بأن عملية قتل قائد فيلق القدس الإيراني "قاسم سليماني" مطلع العام الجاري، تمت خارج نطاق القانون.

ونقلت قناة الحرة الأمريكية عن مسؤول في وزارة الدفاع لم تسمه، أن "سليماني" كان يخطط لهجمات إرهابية ضد مصالح أمريكية، ودول أخرى، قبل عملية استهدافه.

وأضاف أن "مقتل سليماني كان خدمة لاستقرار المنطقة وكف يد طهران عن زعزعة أمن دول الجوار".

وتابع أن قتل قائد فيلق القدس كان في إطار استراتيجية استهداف الإرهابيين في العالم.

ومطلع يناير/كانون الثاني الماضي، قُتل "سليماني" بغارة أمريكية بطائرة دون طيار استهدفت سيارة كان يستقلها مع القيادي في الحشد الشعبي العراقي "أبومهدي المهندس".

وقالت الولايات المتحدة بشكل متكرر إن "سليماني" مسؤول عن هجمات استهدفت جنودا أمريكيين في العراق ومناطق أخرى، وإنه كان يخطط لاستهداف قواتها في المنطقة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، خلصت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات والقتل خارج نطاق القانون، "أنييس كالامار"، إلى أن عملية قتل "سليماني" كانت "عملية قتل تعسفية" انتهكت ميثاق الأمم المتحدة.

وكتبت أن الولايات المتحدة لم تقدّم أدلة على أن التخطيط كان جاريا لاعتداء وشيك على مصالحها، وهو ما كان مبرر واشنطن لاغتيال "سليماني".

ولا تعبر الخبيرة الحقوقية المستقلة عن الأمم المتحدة لكنّها تقدم استنتاجات تقاريرها للمنظمة الدولية.

ومن المقرر أن تقدّم تقريرها بشأن عمليات القتل الموجّهة باستخدام طائرات مسيرة مسلحة، والذي يتطرق نحو نصفه إلى قضية "سليماني"، الخميس المقبل خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي انسحبت منه واشنطن في عام 2018.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني مليشيات سليماني مقتل سليماني

رجل أمن يزيل صورة سليماني من أمام سفير إيران في الأمم المتحدة

الفتح يدعو الحكومة العراقية للتحرك ضد واشنطن بسبب المهندس