بعد الجاسوس المصري..تعرف على أشهر 7 جواسيس أحرجوا ألمانيا

السبت 11 يوليو 2020 07:38 ص

بعد إثارة مسالة اكتشاف جاسوس يعمل لصالح الاستخبارات المصرية بين صفوف المكتب الإعلامي للمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، نشر موقع "دويتش فيله" تقريرا عن أشهر فضائح التجسس التي تم اكتشافها في ألمانيا.

وجاءت  الوقائع على النحو التالي:

  1. اكتشفت برلين أن مواطنا ألمانيا من أصل أفغاني يدعى عبدول إس (51 عاماً) وكان يعمل موظفاً مدنياً ومستشاراً للجيش الألماني في الشؤون الأفغانية، لكنه ارتكب "خيانة في قضية تتسم بخطورة وانتهاك للأسرار المهنية في 18 حالة"، أبرزها حالات لصالح إيران، مكنت طهران من اغتيال 4 معارضين لها في برلين.
  2.  اخترق "جونتر جولام" النظام السياسي في ألمانيا الغربية لصالح جهاز الاستخبارات الألمانية الشرقية "شتازي"، وكان من المقربين للمستشار الألماني السابق "فيلي برانت"، الذي استقال من منصبه 1974 بعد افتضاح أمر مساعده.
  3. وفي عام 1961، انكشف أمر موظف في جهاز الاستخبارات الخارجية الألماني، يدعى "هاينز فيلفي"، حيث عمل لصالح سبعة أجهزة مخابرات، على رأسها المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي ايه"، والبريطانية، والسوفياتية "كي جي بي".
  4. عمل الألماني "ألفرد فرينتزل"، جاسوساً لصالح المخابرات في تشيكوسلوفاكيا السابقة.

لم يقدم "ألفرد"، الذي كان سياسياً في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، على فعلته بدوافع ايدلوجية، وإنما على خلفية الابتزاز، حيث كانت المخابرات التشيكوسلوفاكية تملك دليلاً على تهريب "ألفرد" في شبابه للكوكائين.

في عام 1960 افتضح أمره وتم اعتقاله، وفي السجن حصل على جنسية تشيكوسلوفاكيا وعلى عفو رئاسي ليبعد إلى هناك.

  1. قبل خمس سنوات، أصابت بعض شظايا فضيحة "وكالة الأمن القومي الأمريكية" ألمانيا، حيث كشف الموظف السابق في الجهاز "إدوارد سنودن" عن الأنشطة التجسسية لواشنطن ولندن في ألمانيا.

أهداف ألمانية وأوروبية جرى اختراقها، ولكن حتى اليوم يدور الجدل حول حجم ذلك الاختراق وفيما إذا كان ذلك يتم بشكل منهجي أم لا، وقد لجأ "سنودن" إلى روسيا حيث تم تجديد إقامته حتى 2020.

  1. تسريبات "إدوارد سنودن" قادت لكشف أمر "ماركوس رايشل".

في 2016، حكم على "ماركوس"، رجل الاستخبارات الألمانية السابق، بالسجن ثماني سنوات بتهمة "الخيانة العظمى" بعد اعترافه بالتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي ايه" وروسيا.

  1. حاليا، تشهد ألمانيا محاكمة زوجين من الهند بتهمة جمع معلومات عن معارضين من السيخ والحركة المعارضة للهند من إقليم كشمير.

حسب المعلومات المتوفرة، تلقى الزوجان 7200 يورو مكافأة على خدماتهما، وفي حال إدانة الزوجين قد يصل الحكم بحقهما إلى السجن حتى خمس سنوات.

والخميس، أعلنت الشرطة الألمانية، أنها فتحت تحقيقا بحق موظف في المكتب الإعلامي للمستشارة "ميركل"؛ وذلك للاشتباه بأنه يتجسس منذ سنوات عديدة لحساب المخابرات المصرية.

وقال جهاز الأمن الداخلي الألماني، في تقرير، إن الموظف هو رجل يشتبه بأنه "عمل طوال سنين لحساب جهاز استخبارات مصري"، مشيرا إلى أن التحقيق فتح بحقّه في ديسمبر/كانون الأول 2019 و"لا يزال مستمراً".

المصدر | الخليج الجديد + دويتش فيلة

  كلمات مفتاحية

شبكة تجسس جواسيس الاستخبارات الألمانية دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية

جاسوس مصري تعتقله ألمانيا يعتزم الاعتراف مقابل تخفيف عقوبته

ألمانيا.. السجن 21 شهرا لجاسوس مصري بمكتب ميركل

الجاسوس المصري محمد العطار يغادر إلى كندا بعد انتهاء فترة محكوميته