الصين تحذر: التهاب رئوي أخطر من كورونا

السبت 11 يوليو 2020 10:48 م

حذرت السفارة الصينية في نور سلطان، عاصمة كازاخستان، من أن التهابا رئويا غير معروف ظهر في كازاخستان قبل أشهر، وبدأ يتفشى منذ أسابيع، واصفة إياه بأنه "مميت أكثر من فيروس كورونا المستجد" (كوفيد 19).

جاء ذلك في بيان صادر عن السفارة الصينية لدى كازاخستان حمل تحذيرا لجميع الصينيين الموجودين في كازاخستان منه، لأنه فتك بعدد منهم.

في المقابل، رفضت كازاخستان التحذير الصيني، ووصفت وزارة الرعاية الصحية بالبلاد تقارير وسائل الإعلام الصينية التي تستند لبيان السفارة بأنها “أخبار كاذبة”.

ونشر تلك التحذيرات موقع صحيفة South China Morning Post المملوكة في هونج كونج لمجموعة Alibaba الناشطة بمبيعات الجملة والتجزئة عبر الإنترنت، مشيرة إلى أن وكالات الصحة في كازاخستان تحقق وتجري دراسات مقارنة، لكنها لم تحدد بعد نوع الفيروس المسبب للالتهاب الذي قتل 1772 شخصا خلال النصف الأول من العام الجاري.

ومن بين المتوفين بالفيروس 628 في يونيو/حزيران الماضي وحده، ولم تنشر ما لديها عنه من معلومات، سوى أن مقاطعة Atyrau الممتدة على ساحل بحر قزوين في الغرب الكازاخي، إضافة لمنطقة Aktobe في الشمال، ومدينة Shymkent بأقصى الجنوب، عانت من ارتفاعات كبيرة في نسب الإصابة به منذ منتصف الشهر الماضي.

وقالت رئيسة قسم الرعاية الصحية بالعاصمة، Saule Kisikova، إن "حوالي 300 شخص مصابون بالالتهاب يتم نقلهم يوميا إلى المستشفيات"، وأن يونيو/حزيران الماضي شهد وحده 1700 حالة إصابة، أي أكثر من ضعف الشهر نفسه من العام الماضي، حسب وكالة Kazinform المحلية للأنباء.

كما أعلن وزير الصحة الكازاخي، "أليكسي تسوي"، أن عدد مرضى الالتهاب الرئوي بلغوا 98 ألف و500 في النصف الأول من العام الجاري، أي بزيادة 55.4% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

أما مع كورونا، فتشهد كازاخستان تسجيل ما معدله 1400 إصابة يومياً، في حين بلغت الإصابات أكثر من 54 ألف حتى الآن، بينهم ما يزيد عن 25 ألفاً بأعراض، وأكثر من 23 ألفاً من بدون أعراض، وفق لبيانات وردت عن الفيروس في تقرير صدر الأربعاء عن سفارة كازاخستان بالقاهرة، وفيه أنه تم شفاء نصف الإصابات، وتوفي 260 للآن.

وتقول وزارة الصحة الكازاخية إن عدد حالات الالتهاب الرئوي البكتيرية والفطرية والفيروسية، والذي يضم أيضاً حالات غير واضحة الأسباب، يتوافق مع إرشادات منظمة الصحة العالمية.

واعتبرت أن المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام الصينية بشأن نوع جديد من الالتهاب الرئوي في كازاخستان غير صحيحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا السفارة الصينية

عالمة صينية فرت لأمريكا تكشف قصة تستر بكين على كورونا

مع دخول الشتاء.. تعرف على الالتهاب الرئوي