دراسة بريطانية: مناعة المتعافين من كورونا قد تُفقد بغضون أشهر

الأحد 12 يوليو 2020 10:59 م

كشفت نتائج دراسة جديدة أن المتعافين من فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" قد يفقدون مناعتهم ضد الفيروس في غضون أشهر قليلة من تماثلهم للشفاء من المرض.

جاء ذلك وفق بحث أجراه فريق من كلية كينجز لندن، وأشار إلى أن الفيروس يمكن أن يعيد إصابة الناس عاما بعد عام، مثل نزلات البرد.

ووفق صحيفة "الجارديان" البريطانية فإن هذا البحث أول دراسة من نوعها، حيث قام علماء بتحليل الاستجابة المناعية لأكثر من 90 مريضا وعاملا في مجال الرعايا الصحية في Guy's and St Thomas' NHS Foundation Trust.

وأضافت أن الدراسة وجدت أن مستويات الأجسام المضادة التي يمكن أن تدمر الفيروس بلغت ذروتها بعد حوالي 3 أسابيع من ظهور أعراض "كوفيد-19" ثم انخفضت بسرعة.

وأظهرت نتائج اختبارات الدم أنه في حين حظي 60% من الأشخاص استجابة قوية للأجسام المضادة في ذروة معركتهم مع الفيروس، احتفظ 17% فقط بالقوة نفسها بعد 3 أشهر، فيما انخفضت مستويات الأجسام المضادة بما يصل إلى 23 مرة خلال هذه الفترة، وفي البعض الحالات أصبح من غير الممكن كشف الأجسام المضادة لـ"كوفيد-19".

وقالت الدكتورة "كاتي دورز"، الكاتبة الرئيسية للدراسة: "ينتج الأشخاص استجابة معقولة من الأجسام المضادة للفيروس لكنها تتضاءل خلال فترة زمنية قصيرة، اعتمادا على مدى وصول الأجسام المضادة للفيروس إلى الذروة، وهذا يحدد مدة الأجسام المضادة".

وذكرت الدراسة أن نتائج الدراسة لها تأثير كبير على العمليات الجارية لتطوير لقاح جديد للفيروس، وأيضا مساعي الوصول إلى مناعة القطيع في المجتمعات مع مرور الوقت.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وفيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا فحص كورونا لقاح كورونا ما بعد كورونا

الصحة العالمية تحذر من خطورة استخدام مفهوم مناعة القطيع للبشر

كمامات N95 يمكن تعقيمها في ميكروويف المنزل

بريطانيا قد تشهد 120 ألف وفاة في موجة ثانية من كورونا