استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

عن «الشوّافات» و«الذباب الإلكتروني»

الثلاثاء 14 يوليو 2020 10:44 ص

عن «الشوّافات» و«الذباب الإلكتروني»

نحمد الله أن حملة «الشوّافات» ليسوا كثرة بأوساطنا، مع أن ضجيجهم وطنين ذبابهم يوحي بأنهم أكبر من ذلك بكثير.

في الفكر والسياسة ثمة من يرتدون «الشوّافات» فلا يعودون يبصرون غير ما يريدون إبصاره أو ما يُفرض عليهم إبصاره.

لابسوا «الشوّافات» لا يمتلكون ذاكرة لا يطيقون صبراً حتى قراءة مقالة لنهايتها أما ذاكرتهم فلا تحتفظ بشيء مما كتبت طيلة أزيد من عقود ثلاثة!

*     *     *

لطالما تساءلت صغيراً، عن سر «الشوّافات» التي يحيط بها أصحاب العربات التي تجرها البغال، عيون بغالهم، إلى أن عرفت السرّ لاحقاً: ضمان السير في اتجاه واحد، فلا يرى عن يمنيه أو شماله شيئا.

رأيت المشهد ذاته في مصر وتونس كذلك، حيث تدور الجمال والجواميس في حلقة مفرغة حول ساقية الماء، إلى أن تلفظ أنفاسها الأخيرة، أو تعجز عن مواصلة الحركة والعمل.

في عالم الفكر والإيديولوجيا والسياسة، ثمة من يصرون على ارتداء هذه «الشوّافات»، فلا يعودون يبصرون غير ما يريدون إبصاره، أو ما يُفرض عليهم إبصاره...

لكأن انحيازاتهم الغريزية المتوترة، أعمت أبصارهم وبصائرهم، فما عادوا يرون شيئاً في هذا الكون على اتساعه، سوى ما يتيحه لهم «خرم الإبرة» المتبقية لهم للإطلالة على العالم.

إن أنت قلت إن بعض سلوك السلطة في رام الله، لا يستقيم مع التزاماتها حيال شعبها، هبّت عليك رياح الانتقادات: انظر ماذا تفعل حماس في غزة... وإن أنت نددت بسلوك غير إنساني لـ»شرطة حماس» صبيحة اليوم التالي، يأتيك من يذكرك بسلوك «شرطة عباس».

إن أنت قلت إن نظام الأسد قارف جرائم ضد شعبه ترقى إلى مستوى جرائم الحرب، طلع عليك من يتلو على مسامعك قصصاً وحكايات مروّعة عن سلوك المعارضة الإجرامي...وإن أنت تحدث عن بنادق المعارضة المعروضة للإيجار في ليبيا وقبلها وبعدها، خرج عليك من يذكرك بأن الأسد جعل من جيش سوريا برمته، بندقية للإيجار في أيادي الروس والإيرانيين.

وإن أنت عرضت لأرقام رسمية حول حجم التطبيع الاقتصادي والتجاري بين تركيا وإسرائيل، يعيّرونك ببعض القادة العرب المهرولين بخفة ونذالة للتطبيع مع دولة الاحتلال والعنصرية، لكأنك ناطق باسمهم، أو مدرج على كشوفهم لـ«المؤلفة جيوبهم»، مع أنك في عشرات المقالات والندوات والمقابلات السابقة، كنت ذهبت إلى نهاية الشوط في نقدهم والتنديد بهم، حتى في المقالة ذاتها، لم يَفُتكَ أمر انتقادهم وإدانتهم.

لابسوا «الشوّافات» إيّاها، لا يطيقون صبراً ولا يمتلكون ذاكرة... لا يطيقون صبراً حتى قراءة المقالة لنهايتها، أما ذاكرتهم، فلا تحتفظ بأي شيء مما كتبت طيلة أزيد من عقود ثلاثة. كل ما يستفزهم ويستنفر غرائزهم، أنك أتيت على ذكر «المقدس» الذي لا يرون غيره، من خلف «شوّافاتهم».

لا يخلو الأمر من «تنمر افتراضي» يصاحب سلوك حَمَلة «الشوّافات»، وبعضهم ينتمي لفصيلة «الذباب الالكتروني».. فيكفيه أنه قام بتحميل «تغريدة» أو «بوست»، أو كتب على «غروب واتس أب» بضعة أسطر مناصرة لفلسطين والأقصى، حتى يظن أنه «أدى قسطه للعلى»، ويشرع في اتهامك انت، الذي قضيت الردح الأكبر من عمرك، مقاتلاً بالقلم، والرصاص حين اقتضى الأمر، ضد العدو المحتل لأرضك والمشرد لشعبك، بالتقصير والخيانة والتخلي، ويبدأ من موقعه «المتفوق» هذا، أو هكذا يظنه، برسم أولوياتك، وما عليك فعله وتناوله، وما يتوجب عليك تفاديه وتحاشيه.

نحمد الله أن حملة «الشوّافات» ليسوا كثرة في أوساطنا، مع أن ضجيجهم، وطنين ذبابهم، يكاد يوحي بأنهم أكبر من ذلك بكثير.

* عريب الرنتاوي كاتب صحفي أردني

المصدر | الدستور الأردنية

  كلمات مفتاحية