برلماني كويتي بارز: إيران هي «العدو الحقيقي» لدول الخليج العربية

الأحد 30 أغسطس 2015 02:08 ص

قال «حامد الهرشاني» رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الكويتي، اليوم الأحد، إن إيران هي «العدو الحقيقي» لدول الخليج العربية، داعيا إلى تعزيز التنسيق الأمني بين هذه الدول. وهي الانتقادات الكويتية التي تعد الأكثر قسوة التي توجه إلى إيران منذ سنوات.

وأوضح «الهرشاني»، أنه «أصبح يقينا راسخا لدى الجميع أن إيران عدو متربص يريد ابتلاع دولنا وخيراتنا وهو العدو الحقيقي للمنطقة».

ويأتي هذا التصريح بعد مرور 48 ساعة على تفجير «كرانة الإرهابي» بالبحرين، حيث قتل شرطي وأصيب 7 أشخاص بجروح مساء أول أمس الجمعة، ووجه مسؤولون بحرينيون أصابع الاتهام مجددا إلى إيران.

وأكد «الهرشاني» أن «التفجير الإرهابي في البحرين، مشهد آخر يدلل على عدوان إيران وتسلطها على منطقة الخليج العربي»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأضاف أن «إيران تسعى إلى إشاعة الفوضى وتقويض أنظمة الحكم التي ارتضتها الشعوب».

وكانت العلاقات بين الكويت وإيران جيدة خلال السنوات الأخيرة، لكنها شهدت توترا عقب إعلان تفكيك «خلية ارهابية» في الكويت أوائل الشهر الجاري وضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة، وهي القضية التي عرفت إعلاميا بـ«خلية حزب الله».

وكانت دول الخليج رحبت بحذر بالاتفاق الذي أبرمته إيران مع الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي في يوليو/تموز الماضي، وتدين هذه الدول بانتظام دور إيران في «زعزعة استقرار» المنطقة.

وأمس السبت، قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، إن إيران تريد علاقات جيدة مع جميع دول الجوار، مضيفا أن المشكلات التي ظهرت في اليمن بددت أجواء الأمل بسعي دول الجوار نحو علاقات جيدة، معربا عن أمله في أن يهيئ المسؤولون في السعودية لعلاقات جيدة.

 

  كلمات مفتاحية

إيران دول الخليج تفجير كرانة البحرين برلماني كويتي الكويت

«التعاون الخليجي» يدين تفجير «كرانة» ويصفه بـ«الجريمة الدنيئة»

«روحاني»: نتطلع لعلاقات جديدة مع دول الجوار بما فيها السعودية

«أوباما» يتعهد بزيادة التعاون مع دول الخليج و«إسرائيل» للتصدي لإيران

«النفيسي»: إيران تستخدم الإمارات وعُمان لتهديد أمن الخليج

«ميدل إيست بريفينج»: خلية «حزب الله» في الكويت جرس إنذار لما بعد الاتفاق النووي

وزير بحريني يحذر من «تطور نوعي» في تكتيكات إيران لزعزعة أمن الخليج

«روحاني» يتهم دولا إسلامية بدعم الإرهاب في المنطقة

الولايات المتحدة تخلي مياه الخليج من حاملات الطائرات لأول مرة منذ 2007