إقامة صلاة الجمعة الأولى بمساجد الكويت منذ 4 أشهر

الجمعة 17 يوليو 2020 05:09 م

أقامت مساجد الكويت، صلاة الجمعة الأولى منذ أربعة أشهر، حيث علقتها السلطات الكويتية طيلة تلك المدة بسبب التدابير التي فرضتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأدى المصلون صلاة الجمعة وسط تدابير صحية واحترازية مشددة ألزمتهم بها وزارة الصحة الكويتية لتقليل خطر انتشار الفيروس بينهم.

وكان وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي "فهد العفاسي"، قد أصدر قرارا يتضمن بروتوكول فتح عددٍ من مساجد البلاد ضمن الخطة التي تطبقها الدولة لتخفيف القيود، والتي شملت عودة الصلاة في المساجد، باستثناء صلاة الجمعة.

وتقرر بدء إقامة صلاة الجمعة في المساجد التي حددتها الدولة وفق شروط من بينها فتح أبواب المساجد قبل الأذان الثاني بـ30 دقيقة وإغلاقها بعد 15 دقيقة من انتهاء الصلاة، على ألا يتجاوز وقت الخطبة والصلاة 15 دقيقة في الحد الأقصى.

كما نص البروتوكول على الالتزام بوضع الكمامات، وتعقيم الأيدي، وتجنّب الملامسة، والتباعد الجسدي، وإبقاء دورات المياه مغلقة، وإحضار كل مصلٍّ سجادة خاصة به للصلاة عليها وعدم تركها في المسجد.

ولن يسمح بدخول المسجد لمن هم دون الخامسة عشرة، إضافة إلى منع المصاب بفيروس كورونا أو المخالطين له أو من هم في الحجر المؤسسي أو المنزلي من دخول المسجد، وفقا للقرار.

وكانت الكويت قد قررت في 13 مارس/آذار الماضي، تعليق خطبة وصلاة الجمعة والجماعة في المساجد، كإجراء احترازي لمنع تفشي "كورونا" في البلاد.

وفي 10 يونيو الماضي، استؤنفت الصلاة بالمساجد باستثناء صلاة الجمعة التي اكتفت فيها ببث الخطبة من المسجد الكبير، واقتصار المصلين على العاملين فيه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا

الكويت تسجل 666 إصابة و3 وفيات جديدة بكورونا

المسلمون يحيون الجمعة الأولى من رمضان بالحرمين والأقصى