مصر.. طلب إحاطة في البرلمان لرفض هدم مقابر القاهرة التاريخية

الخميس 23 يوليو 2020 01:06 ص

تقدم رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين المصري، "أكمل قرطام" بطلب إحاطة موجه إلى وزيري الآثار والتنمية المحلية بشأن هدم مقابر المماليك الأثرية بالقاهرة ضمن مشروع (محور الفردوس) الذي يتم تنفيذه حالياً.

وقال "قرطام"، في طلبه، إن المنطقة تضم العديد من المقابر التاريخية والآثار الإسلامية التي يعود تاريخها لنحو خمسة قرون، وتعد مقابر المماليك أقدم جبانة إسلامية في مصر.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تفيد بهدم مقبرة "محمد عبدالحكم الجراحي"، أول شهيد في مظاهرات جامعة القاهرة ضد الاحتلال الإنجليزي، والمفكر "أحمد لطفي السيد"، وطالبوا بالتحقيق في الواقعة.

وتقع الجبانة شرق محافظة القاهرة، تحت سفح جبل المقطم، واختارها المماليك الجراكسة لتكون حاضنة لآثارهم ومساجدهم، بعد التضخم السكاني للقاهرة القديمة خلال العصور التي سبقتهم.

وأَضاف "قرطام" في طلبه: "عمر المنطقة يتراوح ما بين (600 ـ 700)عام، وهي منطقة نادرة من حيث احتواؤها على هذا الكم الهائل من الآثار الإسلامية، والتي تتنوع بشكل كبير، وتحتوي صحراء المماليك حاليًا على مجموعة ضخمة من المساجد الأثرية النادرة، ويتجاوز عددها (30) مسجداً، معظمها من الطراز الضخم.

ويعتبر أشهرها (قايتباي ـ برسباي ـ المسجد الكبير ـ مسجد قرقماس ـ مسجد ابن برقوق ـ مسجد وقبة الإمام الشافعي). 

وتساءل "قرطام" عن أسباب غياب وزارة الآثار، قائلا: منطقة جبانة المماليك مسجلة على قائمة التراث الأثري العالمي منذ عام 1979 ورغم ذلك تتعرض آثارها للهدم والإهمال والعبث. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منطقة مقابر بالقاهرة الآثار المصرية آثار مصرية

استجواب في البرلمان المصري لمحافظ الإسكندرية بسبب سمية الخشاب