الصين مولت الحزام والطريق في الشرق الأوسط بـ71 مليار دولار

الأحد 26 يوليو 2020 11:23 ص

كشفت مجلة "ميد" أن الصين مولت مبادرة الحزام والطريق في الشرق الأوسط بنحو 71 مليار دولار خلال الفترة بين عامي 2014 و2017، استفادت منها دول على رأسها مصر.

وذكرت المجلة البريطانية أن الصين تعتبر أيضا لاعبا رئيسيا بالنسبة لخطط سلطنة عمان الرامية لتطوير مناطقها الصناعية، حيث تعهدت بإنفاق ما يصل الى 10.7 مليارات دولار بحلول عام 2022 في منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة بالسلطنة.

كما ارتفعت التدفقات الرأسمالية الصينية إلى السعودية للسنة الثانية على التوالي بنسبة 7% أخرى لتصل إلى 4.6 مليارات دولار.

وتهدف سياسة الاستثمار الجديدة وبرنامج الإصلاح الاقتصادي الأوسع في إطار مبادرة رؤية السعودية 2030 إلى تحسين المناخ الاستثماري في البلاد وتعزيز التنويع الاقتصادي.

وفي هذا الإطار، اعتمدت المملكة تنفيذ العديد من الصفقات الاستثمارية غير النفطية الكبيرة في عام 2019 منها على سبيل المثال، المشروع الكبير الجديد الذي نفذته "Pan-Asia Pet Resin" الصينية والذي أطلق منشأة في مدينة منطقة جازان بقيمة مليار دولار تقريبا.

وأشارت المجلة إلى أن الاستثمار الأجنبي سيستمر في دفع عجلة النمو بدول الشرق الأوسط، في حين تلعب مشروعات الخدمات اللوجستية والبنية التحتية دورا أساسيا مع تزايد الاهتمام الصيني بالمنطقة واتساع آفاقه.

ومع ذلك فإن التدفقات العالمية لرأس المال ستتعرض لضغوط شديدة هذا العام، وفقا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، حيث يتوقع أن تشهد انخفاضا حادا عن مستويات 2019 البالغة 1.5 تريليون دولار، بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مبادرة الحزام والطريق

الكويت توقع مذكرة تفاهم مع الصين ضمن مبادرة الحزام والطريق

كيف تؤثر ممرات التجارة البحرية في العلاقات الإماراتية الصينية؟

كيف تؤثر "الحزام والطريق" الصينية في سياسة الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط؟

ن.تايمز: بايدن يعد خطة لمواجهة مبادرة الحزام والطريق الصينية

الرئيس الصيني: نتطلع لتنمية العلاقات مع مصر عبر "الحزام والطريق"