إيطاليا ترحب بتشكيل مجلس إقليم فزان في ليبيا

الخميس 30 يوليو 2020 07:52 ص

رحبت إيطاليا، الأربعاء، بتشكيل ما يعرف بـ"مجلس إقليم فزان"، في سبها، جنوبي ليبيا، معتبرة أنه تطور جيد متعلق بعملية المصالحة السياسية في تلك المنطقة اللييية.

ورأت وزارة الخارجية الإيطالية أن تشكيل مجلس فزان، يمثل العديد "من الحقائق الاجتماعية والعشائرية في المنطقة".

واعتبرت مذكرة صادرة عن الوزارة، فزان "منطقة إستراتيجية لتحقيق التوازن بين ليبيا والمنطقة بأسرها، ويمكن أن تقدم مساهمة مهمة لتحقيق الاستقرار في البلاد بأكملها".

وأكدت الخارجية الإيطالية "دعمها الكامل للمبادرة لهذا السبب، ورغبتها في تعزيز التطورات الإيجابية الجارية في المنطقة وفي الإطار الأوروبي أيضا".

وكان الإعلان عن تشكيل ما يسمى بـ "مجلس إقليم فزان" قد أثار جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا، وعده الكثيرون خطوة في اتجاه تقسيم البلاد، كما أعرب نشطاء من المنطقة عن رفضهم وتنديدهم بتأسيس مجلس "إقليم فزان"، واعتبروه دعوة لتقسيم ليبيا.

والإثنين الماضي، أعلن مجموعة من النشطاء في مدينة سبها، تأسيس "مجلس إقليم فزان"، مؤكدين أن الكيان الجديد "تلتئم فيه مكونات فزان الوطنية من عرب وتبو وطوراق بعيدًا عن النعرات القبلية والجهوية"، آملين أن "يكون نواة لإعادة توحيد ليبيا التي لا تقبل التقسيم".

وجاء إعلان تأسيس الكيان الجديد في سبها وسط خلافات بين مؤيدين حاولوا إعلان البيان التأسيسي من بيت الثقافة بالمدينة، ومعارضين منعوهم من هذه الخطوة ما دفعها لتلاوة البيان التأسيسي قرب قلعة سبها، وفق مصادر محلية من المدينة.

وتضمن البيان التأسيسي المبادئ الأساسية لمجلس إقليم فزان، التي تتضمن التأكيد على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها التي "هي قاعدة الهرم للكيان اللامركزي الحاكم فزان"، وضرورة "التحول للامركزية عبر إيجاد وتوطين كيان لامركزي مدن حاكم لفزان تكون له صلاحيات واسعة وذمة مالية مستقلة".

وأكد البيان أن "الأهلية الوطنية لفزان تكمن في وجود تمثيل سياسي عادل له، وفقًا لقرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة الصادر بتاريخ 21 نوفمبر 1949 ووفقًا للمرجعية التاريخية المنبثقة يوم الاستقلال بتاريخ 24 ديسمبر 1951، والمتمثلة في كون إقليم فزان جغرافيًّا له خصوصيته ويحق أبنائه التمثيل الكامل - بواقع الثلث - في أي عملية سياسية، أو ترتيبات اقتصادية أو عسكرية أو أمنية، وإن الإخلال بذلك أو عدم تنفيذه يخل ويضعف مبادرات التسوية السياسية والعدالة الوطنية والمجتمعية".

وشدد البيان على أن أبناء الإقليم "لهم الحق في أم يكونوا ضمن كيانه اللامركزي دون إقصاء أو تهميش لأحد"، وحرص الكيان الجديد على "إرساء دعائم المصالحة المجتمعية والتعايش السلمي بين جميع أبناء فزان ونبذ العنف وخطاب الكراهية، مرورًا للمصالحة الوطنية الشاملة".

وقال البيان التأسيسي لمجلس إقليم فزان إن "المشاركة في تأمين الحدود والثروات الوطنية والموارد السيادية هي مسؤولية أبناء فزان"، مؤكدًا أن "كيان فزان اللامركزي سيكفل وضع ترتيبات أمنية وعسكرية بالتنسيق مع الجهات الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة لحماية الحدود والمرافق الحيوية والثروات الوطنية، لمنع استغلالها والعبث بها، وتسخيرها لمصلحة كافة أبناء الشعب الليبي، والعمل على بسط الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب والتطرف والحد من الممارسات التي تنتهك حرية وحقوق الإنسان".

كما أكد البيان التأسيسي لمجلس إقليم فزان على "الرفض التام والمطلق للتدخل الأجنبي من أي شكل أو نوع"، والقدرة على حل المشاكل داخل البلاد "عبر الحوار الوطني الواضح والشفاف والصريح بعيدًا عن أية مؤامرات خارجية"، معلنًا التزامه بكل ما ورد في الوثيقة التأسيسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيطالية الليبية الأزمة الليبية أزمة ليبيا فصل فزان

السراج يبحث التعاون العسكري مع وزير الدفاع الإيطالي بطرابلس

تأسيس مجلس برقة الأعلى لتمثيل الإقليم والمطالبة بحقوقه