أبل تتخطى أرامكو لتصبح أعلى الشركات المدرجة قيمة بالعالم

الجمعة 31 يوليو 2020 11:05 م

بلغ سهم شركة "أبل" قمة غير مسبوقة، الجمعة، بعد إعلان نتائج فصلية إيجابية، مما ساعد الشركة المصنِّعة لهواتف آيفون على تخطي أرامكو لفترة وجيزة، لاحتلال مكانةِ أكبر الشركات المدرجة في العالم قيمةً.

وحقق سهم "أبل" قفزة إلى 412.44 دولارا، مما يجعل رأسمالها السوقي عند 1.762 تريليون دولار، وذلك استناداً إلى عدد الأسهم الذي ورد في إفصاح دوريٍّ لـ"أبل"، الجمعة.

وبحسب بيانات "رفينيتيف"، يبلغ رأس المال السوقي لـ"أرامكو" السعودية، التي صارت أكثر الشركات المدرجة قيمةً منذ طرحها العام الماضي، 1.76 تريليون دولار وفق آخر إغلاق.

وكانت السعودية خططت لسلسلة من عمليات الخصخصة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الطرح العام الأولي لشركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو"، وهو ما تم العام الماضي.

وبعد زيادة 6.2% حققها سهمها إلى 408.78 دولارا في تعاملات منتصف الجمعة، أمسى رأس المال السوقي لـ"أبل" عند 1.748 تريليون دولار، وبعد أن أعادت "أبل" شراء أسهم بقيمة 16 مليار دولار في ربع السنة المنتهي في يونيو/حزيران، فإن عدد الأسهم غير المدرجة التي لديها 4 مليارات و275 مليوناً و634 ألف سهم حتى 17 يوليو/تموز، بحسب الإفصاح.

وبالزيادة التي حققها السهم، يكون قد زاد 40% منذ بداية العام، إذ يراهن المستثمرون على أنها وشركات تكنولوجية أمريكية أخرى ستخرج من جائحة فيروس كورونا أقوى من منافسين أصغر حجماً.

وفي تقريرها الفصلي، أعلنت "أبل" تجزئة السهم الواحد فيها إلى 4 أسهم، إذ يبدأ التداول على أساس التغيير وفق التجزئة في 31 أغسطس/آب، وستكون هذه أول تجزئة أسهم لـ"أبل" منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية أبل أرامكو

أرامكو تحدد السبت موعدا لتوزيع الأسهم المجانية

أرامكو السعودية تطلب مساعدة وزارة الدفاع للحصول على طائرات مسيرة

أرامكو تزيح أبل وتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم