السبت 1 أغسطس 2020 06:22 م

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، السبت، 3 شروط لإجراء انتخابات مبكرة وفق الموعد الذي حدده رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي".

وأوضحت المفوضية، في بيان، أن أول الشروط يتمثل في قيام مجلس النواب بإنجاز قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن ونشره في الجريدة الرسمية، كونه يمثل الإطار القانوني لعملية الانتخابات.

وأضاف البيان أن الشرط الثاني يتعلق بتشريع مجلس النواب نص بديل للمادة 3 من الأمر رقم  30 لسنة 2005، من أجل إكمال نصاب المحكمه الاتحادية العليا التي هي الجهة الوحيدة المخولة قانونيا بالمصادقة على نتائج الانتخابات.

كما أشار البيان إلى أن شرط المفوضية الثالث يتمثل في أن تقوم الحكومة بتهيئة الموازنة الانتخابية وتوفّر المستلزمات التي طالبت بها سابقا من الوزارات المعنية والتي يساعد وجودها على قيام المفوضية بإجراء الانتخابات في وقتها المحدد.

وطالبت المفوضية "الكاظمي" بتخصيص جلسة خاصة لمجلس الوزراء لمناقشة حل المشاكل التي تعترض عمل المفوضية والمرتبطة بالوزارات المعنية وإصدار القرارات اللازمة لحلها، ودعت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى المختصة إلى تقديم المساعدة الانتخابية، وتوفير الرقابة اللازمة لإنجاز انتخابات حرة وشفافة ونزيهة تمثل إرادة الشعب العراقي الحقيقية.

وكان "الكاظمي" قد أعلن، الجمعة، تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في 6 يونيو/حزيران 2021/ وهو ما ألمح زعيم ائتلاف دولة القانون، رئيس الوزراء الأسبق "نوري المالكي"، إلى رفضه.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، أن أهم أهداف حكومته الإعداد لانتخابات حرة ونزيهة، لتسفر عن برلمان يشكل حكومة تعكس إدارة الشعب، موضحا أنه لا يمكن الوصول إلى حلول للأزمات دون استعادة هيبة الدولة.

والانتخابات المبكرة هي أحد مطالب الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ أشهر، والتي أطاحت برئيس الوزراء السابق "عادل عبدالمهدي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات