السبت 1 أغسطس 2020 07:33 م

قال مستشار البيت الأبيض في مكافحة فيروس "كورونا"، "أنتوني فاوتشي" إن "فيروس كورونا لن يختفي أبدا".

وقال "فاوتشي"، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية: "لا أعتقد أنه سيختفي لأنه فيروس معدِ بشدة"، وفق ما ذكرته شبكةCNBC الأمريكية.

جاء ذلك في جلسة استماع للجنة الفرعية التابعة لمجلس النواب الأمريكي بشأن احتواء تفشي الفيروس التاجي.

ووفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة "جونز هوبكنز" تسبب فيروس "كورونا"، الذي ظهر قبل حوالي سبعة أشهر، في إصابة أكثر من 17 مليون شخص وقتل ما لا يقل عن 673 ألفا و822 شخصًا.

ولدى الولايات المتحدة أسوأ تفشي في العالم لهذا الفيروس مع أكثر من 4 ملايين حالة إصابة، و152 ألف وفاة. 

واعتبرت تصريحات "فاوتشي" متناقضة مع التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي قال مرارًا وتكرارًا إن "فيروس كورونا سيختفي في نهاية المطاف".

وتأتي تصريحات الرئيس الأمريكي وسط تحذيرات من خبراء الصحة، بما في ذلك في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، من حالات الإصابة بالفيروس والوفيات التي يمكن أن ترتفع هذا الخريف.

وفي وقت سابق، قال "فاوتشي" إنه "من الممكن أن يعمل قادة العالم ومسؤولو الصحة العامة على خفض انتشار الوباء إلى مستويات أقل".

وأضاف أن "الولايات المتحدة لديها العديد من الحالات لأن بعض الولايات لم تغلق في وقت مبكر من تفشي المرض بينما أعيد فتح ولايات أخرى في وقت قريب جداً".

وأشار إلى أن "الدول الأخرى تمكنت من القضاء على الموجة الأولى من تفشي المرض بعد إغلاق 90% على الأقل من أعمالها غير الأساسية".

وقال "فاوتشي" أيضًا "إنه ليس هناك ما يضمن أبدًا أن يكتشف العلماء لقاحًا آمنًا وفعالًا لفيروس كورونا"، على الرغم من أنه "متفائل بحذر"

والخميس الماضي، قال مسؤولون كبار في الإدارة في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في مؤتمر عبر الهاتف إن شركةPfizer والمنافسة Moderna، التي بدأت المرحلة الثالثة من التجارب المنفصلة للقاحاتهما المحتملة، الإثنين، قد بدأتا بالفعل بتجربته على "عدة مئات من الأشخاص".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات