استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأردن.. أسئلة برسم الانتخابات

الأحد 2 أغسطس 2020 08:06 م

الأردن.. أسئلة برسم الانتخابات

يخشى من إنتاج مجلس نواب يدعم مواقف الدولة ويعيد آلية انتاج النخب للعمل موالاة ومعارضة!

واجب الدولة التفكير بأجواء الانتخابات وتبريدها، فجبهتنا الداخلية تحتاج توافقا و مشاركة فاعلة وبرلمان أفضل من سابقيه.

كيف مزاج الاردنيين من الانتخابات مع فقدان اتصال الناس بمؤسسة البرلمان وأزمة الحكومة مع المعلمين تلقي بظلالها على هذا المزاج؟

*     *     *

بعد صدور الإرادة الملكية بإجراء الانتخابات البرلمانية، وتحديد موعدها من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب في العاشر من أكتوبر/تشرين الثاني، سينتقل النقاش من "متى الانتخابات" الى "كيف ستكون".

الدولة، بإعلانها اجراء الانتخابات، ارادت اظهار ثقتها بنفسها امام الداخل والخارج وانها مستقرة سياسيا، رغم الظروف المعقدة التي تحيط بنا وتشتبك معنا.

لكن السؤال الاهم: كيف هو مزاج الاردنيين من الانتخابات؛ فالثابت أن ثمة فقدان اتصال بين الناس ومؤسسة البرلمان، والجديد ان ازمة الحكومة مع المعلمين ستلقي بظلالها على هذا المزاج وستؤثر به؟

من هنا، لا نعرف كيف تفكر الدولة بالانتخابات، اهو مجرد استحقاق دستوري يجب ان يمر، ام ان ثمة تفكيرًا يبحث عن برلمان مختلف يعيد بعض الثقة بالمؤسسة؟

الاجواء شبه متوترة، وتحتاج الى تبريد بجراحات عاجلة، واتمنى ان تكون في قادم الايام خطوات تعالج السموم المنتشرة في اجوائنا السياسية وبأسرع وقت.

الدولة نجحت في الكورونا بامتياز، وساهمت في دفع "الضم" للخلف، كما انها تناولت مكافحة بعض التهرب الضريبي، لكنها بالمقابل تعاني اقتصاديا، وهناك ازمة مع المعلمين، وتلك ملفات متداخلة تحتاج الى تفكيك قبل الانتخابات.

ما ارجوه، ان يكون هناك إرادة لإنتاج مجلس نواب يدعم مواقف الدولة في الداخل والخارج، مجلس يعيد آلية انتاج النخب للعمل، سواء في الموالاة أم المعارضة.

سمعت وشعرت ان تيارا داخل الحركة الاسلامية بدأ بالضغط على القيادة من اجل مقاطعة الانتخابات بسبب أزمة المعلمين وبعد تداعياتها، لعلي اتفهم ذلك، لكني اتمنى ان لا ينضج هذا الموقف بما يكفي للذهاب للمقاطعة.

أنا مع المشاركة دائما، وارى من واجب الدولة التفكير بتلك الاجواء والعمل على تبريدها، فجبهتنا الداخلية تحتاج الى توافق، وتحتاج الى مشاركة فاعلة والى برلمان افضل من سابقيه.

* عمر عياصرة كاتب صحفي وإعلامي أردني

المصدر | السبيل الأردنية

  كلمات مفتاحية