تيار المستقبل: شكوك خطيرة تحيط بانفجار مرفأ بيروت

الأربعاء 5 أغسطس 2020 06:06 م

قال تيار المستقبل اللبناني إن هناك شكوكا خطيرة تحيط بانفجار مرفأ بيروت، وتوقيته، وظروفه، وموقعه، وكيفية حصوله، والمواد الملتهبة التي تسببت فيه، مشيرا إلى أنه من الضروري طلب مشاركة دولية وخبراء دوليين ولجان متخصصة قادرة على كشف الحقيقة.

جاء ذلك في بيان عقب اجتماع (عن بعد) "سعد الحريري" رئيس الحكومة اللبنانية السابق، ورئيس تيار المستقبل مع أعضاء الكتلة النيابية والمكتب السياسي والمجلس التنفيذي لتيّار المستقبل.

ومساء الثلاثاء، أسفر انفجار ضخم هز منطقة وسط بيروت، عن مقتل 113 شخصا على الأقل وإصابة قرابة 4000 آخرين.

وأكد التيار مطالبة رئيسه بإجراء تحقيق في انفجار المرفأ والاستعانة فيه بأصدقاء من الخارج.

ودعا البيان الصادر عن الاجتماع "الدولة بكل مؤسساتها ورئاساتها ومكوناتها، إلى تحقيق قضائي وأمني شفاف، لا يخضع للمساومة والإنكار والهروب من الحقيقة والالتفاف عليها مهما بلغت حدود المسؤوليات فيه".

ورأى أنه للوصول إلى ذلك "لا بد من طلب مشاركة دولية وخبراء دوليين ولجان متخصصة قادرة على كشف الحقيقة وتحقيق العدالة لبيروت وأهلها".

ويأتي الانفجار قبيل أيام من صدور حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الجمعة، في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق "رفيق الحريري"، في تفجير ضخم استهدف موكبه، وسط بيروت، في 14 فبراير/شباط 2005.

وتساءل التيار في البيان، عن سبب وجود المواد التي تسببت في الانفجار منذ سنوات، في المرفأ، وعمن جاء بها إلى لبنان وسمح بحجزها، وسبب صمت الأجهزة الأمنية عن وجودها.

 ويزيد انفجار الثلاثاء من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، من تداعيات أزمة اقتصادية قاسية واستقطاب سياسي حاد، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مرفأ بيروت سعد الحريري تيار المستقبل

ارتفاع ضحايا تفجير بيروت إلى 113 قتيلا و4000 جريح

بعد مرفأ بيروت.. تعرف على أبشع كوارث نترات الأمونيوم

الجماعة الإسلامية بلبنان تطالب برحيل الطبقة السياسية

إصابة زوجة سفير هولندا لدى لبنان في انفجار بيروت

باريس تفتح تحقيقا في إصابة 21 فرنسيا في تفجير بيروت

هدية من الله.. نائب رئيس الكنيست السابق يمتدح تفجير بيروت

مفاجأة.. عون ودياب تلقيا تحذيرا من انفجار مرفأ بيروت