تفاصيل هروب ملك إسبانيا إلى أبوظبي وتداعياته

الجمعة 7 أغسطس 2020 05:59 م

كشفت صحيفة "آي بي سي" الإسبانية، تفاصيل هروب الملك السابق لإسبانيا "خوان كارلوس" إلى الإمارات، والإقامة في فندق فاخر كضيف لولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان".

جاء ذلك، بعد لجوء الملك السابق إلى جمهورية الدومينيكان، إثر طلب حكومة مدريد من الملك "فيلبي السادس" ضرورة مغادرة والده "خوان كارلوس" القصر الرئاسي إلى إقامة غير رسمية.

وتورط "كارلوس" في رشاوي من أنظمة عربية على رأسها السعودية، حيث يحقق القضاء الإسباني والسويسري في تلقيه رشاوى تقدر بين 65 مليون دولار إلى 100 مليون دولار.

ولتفادي الضغط على المؤسسة الملكية الإسبانية، فإن الملك الأب، استعمل طائرة من نوع "جلوبال 6500"، ولوحة رقمية "9H-VBIG" جرى استئجارها من شركة توجد في مالطا، حيث انطلقت الأحد الماضي من باريس في تجاه أبوظبي.

وتكشف الصحيفة، أن الطائرة غيرت المسار ونزلت في مطار مدينة فيغو شمال غرب إسبانيا.

وفي اليوم التالي (الإثنين)، توجهت إلى أبوظبي، ونزلت في مطار البطين، وهو مطار متخصص في استقبال طائرات رجال الأعمال ونجوم الفن والرياضة وزعماء الدول.

وتزامن هبوط الطائرة، مع إعلان القصر الملكي، مساء الإثنين، بيانا يؤكد مغادرة الملك الأب إسبانيا، حيث كان "كارلوس" يتواجد في فندق قصر الإمارات التي تعود ملكيته لحكومة أبوظبي، ولن تستطيع الصحافة الوصول إليه لتصويره.

دواعي الهروب

ووفق مراقبين، فإن إقامة الملك الأب في أبوظبي سيزيد من متاعب المؤسسة الملكية.

وقالت مصادر سياسية رفيعة المستوى مقربة من حكومة مدريد لـ"القدس العربي": "الحكومة طلبت من كارلوس عدم البقاء في القصر الملكي؛ لأن إقامته هناك وهو المهدد بالملاحقة القضائية بسبب الفساد، تضع المؤسسة الملكية في موقف حرج، لكن الحكومة لم تطلب منه مغادرة البلاد".

وتضيف هذه المصادر: "كان عليه البقاء في إسبانيا، ليكون رهن إشارة القضاء عند استدعائه، لكنه فضل المغادرة، وكأنه يهرب إلى الإمارات التي لا تحترم حقوق الإنسان ومتورطة في فضائح مالية، وهناك شبهات أن الملك الأب وصل لمبالغ مالية من هذا البلد".

ويعود جزء من هذا الفساد إلى رشاوى حصل عليها "كارلوس" نتيجة توسطه في صفقات القطار السريع بين مكة والمدينة، الذي تولت تشييده شركات إسبانية، حيث تبين أنه حصل على 100 مليون دولار كرشاوى من السعودية.

ويتمتع ملوك إسبانيا بحصانة قضائية خلال شغلهم المنصب، لكن "كارلوس" تنازل عن العرش لابنه في عام 2014، وهو ما يمكن أن يجعله عرضة للمحاكمة.

وتبرز صحيفة "آي بي سي"، أن الملك "كارلوس"، كان يتردد كثيرا على الإمارات التي زارها خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وكان يحمل معه كل مرة 5 ملايين دولار من طرف حكام الإمارات.

وجلس "كارلوس" على العرش في عام 1975، بعد وفاة الجنرال "فرانسيسكو فرانكو"، ونال احتراما كبيرا للغاية لدوره في قيادة إسبانيا من الدكتاتورية إلى الديمقراطية، لكن شعبيته انهارت في سنوات تالية بسبب سلسلة من الفضائح؛ مما دفعه للتنازل عن العرش.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رشاوي السعودية لملك إسبانيا ملك إسبانيا خوان كارلوس

مساعٍ إسبانية لطرد الملك الأب من العائلة الملكية بسبب السعودية

ملك إسبانيا الهارب يقيم في أغلى فندق بالإمارات

الإمارات تحتفي بملك إسبانيا الهارب الذي اختارها كمنفى (فيديو)