السعودية تجري تجربة سريرية للقاح ضد فيروس كورونا

الأحد 9 أغسطس 2020 12:27 ص

كشفت السعودية عن تنفيذ تجربة سريرية للقاح ضد فيروس "كورونا" داخل المملكة، في إطار اتفاقية تعاون مع الصين.

وقالت وزارة الصحة، السبت، إنه جار حاليا وضع خطة عمل لتنفيذ تجربة سريرية في المرحلة الثالثة للقاح ضد فيروس "كورونا"، بالتعاون مع شركة كان "سينوا" الصينية، والتي تمكنت من تطوير لقاح ضد الفيروس.

وسبق أن نفذت تجارب للمرحلة الأولى والثانية في الصين، على 108 متطوعين، خلال الفترة من 16 وحتى 27 مارس/آذار الماضي، تضمنت 3 جرعات مختلفة (منخفضة ومتوسطة وعالية).

كما شملت المرحلة الثانية من الدراسة تجربة اللقاح على 603 متطوعين في الصين، وذلك خلال الفترة الزمنية من 11 وحتى 16 أبريل/نيسان الماضي، وتضمنت جرعتين مختلفتين (منخفضة ومتوسطة).

وحسب الصحة السعودية، فقد أظهرت هاتان المرحلتان فاعلية عالية للقاح، مع ظهور أجسام مضادة للفيروس ببلازما المتطوعين، واستجابة مناعية جيدة، في حين كانت الأعراض الجانبية قليلة، وخصوصاً مع جرعات اللقاح المنخفضة.

وأوضحت الصحة، أن المرحلة الثالثة ستشمل دراسات سريرية متعددة المراكز في دول مختلفة وعلى أعداد كبيرة بعد أن تم التأكد من فاعلية وأمان اللقاح في المرحلتين الأولى والثانية.

وتستهدف الدراسة التي ستنفذ في المملكة على 5000 متطوع، كحد أدنى من الأصحاء، من هم فوق سن 18 عاماً، وذلك من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعتين الأولى سيُعطون جرعات منخفضة من اللقاح، أما المجموعة الثانية فهي مجموعة التحكم الذين سيعطون اللقاح منزوع المواد الفعالة منه.

ولفتت إلى أن الفرق البحثية ستعمل على متابعة المشاركين بعد إعطائهم الجرعة لضمان عدم ظهور أي أعراض جانبية، حيث ستكون المتابعة عبر الزيارات المباشرة مع الأطباء المشاركين في الدراسة، وإجراء التحاليل المناعية اللازمة، إضافة إلى استخدام وسائل المتابعة الإلكترونية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن العمل يجرى حالياً لتهيئة وإجراء الاستعدادات للبدء في 3 مدن رئيسية هي الرياض والدمام ومكة المكرمة، وذلك في 4 تجمعات صحية.

وتأتي هذه الخطوة استمراراً للدراسات والأبحاث التي تجريها في هذا المجال، حيث قامت الصحة مؤخراً وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بإجراء دراسة سريرية متقدمة متعددة المراكز في 7 مستشفيات بالمملكة لمكافحة جائحة "كورونا" المستجد.

وسجلت السعودية 287 ألفا و262 حالة إصابة بالفيروس التاجي، متصدرة الدول العربية في عدد الإصابات، توفي منهم 3 آلاف و130 شخصا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تجربة سريرية كورونا مكافحة كورونا لقاح كورونا

مشاركات عربية فاعلة في التجارب السريرية حول كورونا

استطلاع: أكثر من نصف السعوديين يخشون الإصابة بكورونا

1257 حالة.. السعودية تسجل أقل إصابات يومية بكورونا منذ 4 أشهر

بعد روسيا.. الصين تمنح براءة اختراع للقاح ضد كورونا