حظر تيك توك قد يحذفه من متاجر التطبيقات في أمريكا

الأربعاء 12 أغسطس 2020 11:37 م

كشفت وثيقة للبيت الأبيض اطلعت عليها رويترز أن الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب لحظر تطبيق (تيك توك) الصيني لمقاطع الفيديو القصيرة قد يؤدي لحذفه من متاجر التطبيقات الإلكترونية في الولايات المتحدة كما قد يجعل الدعاية من خلاله غير قانونية.

ووقع ترامب أمرا تنفيذيا الأسبوع الماضي لحظر المعاملات الأمريكية مع تيك توك ما لم تتوصل شركة بايت دانس المالكة له لاتفاق على بيع التطبيق في غضون 45 يوما. ولم يحدد الأمر نطاق الحظر لكنه اكتفى بالإشارة إلى أن وزارة التجارة الأمريكية ستحدد المعاملات التي سيجري حظرها في نهاية فترة الخمسة وأربعين يوما.

وتعطي وثيقة البيت الأبيض، التي أرسلت إلى داعمين لترامب الأسبوع الماضي، لمحة عن تفكير الإدارة الأمريكية. وتكشف أن الحكومة الأمريكية تدرس عرقلة عناصر مهمة في عمليات تيك توك وتمويله في ظل مخاوف بشأن أمان البيانات الشخصية التي يتعامل التطبيق معها.

وتنص الوثيقة على أن "المعاملات المحظورة قد تشمل، على سبيل المثال، الاتفاقات التي تجعل تيك توك متاحا في متاجر التطبيقات... وشراء الدعاية على تيك توك وقبول شروط الخدمة لتنزيل تطبيق تيك توك على هواتف المستخدمين“.

وأكد مصدر مطلع في البيت الأبيض صحة الوثيقة. ولم يرد تيك توك حتى الآن على طلب تعقيب.

وقال بعض خبراء قطاع التكنولوجيا إن عرقلة وجود تيك توك على متاجر التطبيقات الإلكترونية التابعة لأبل وألفابت المالكة لجوجل، وهو ما يعني إتاحته للتنزيل على هواتف آيفون وأندرويد الذكية، قد يصيب نمو التطبيق بالشلل.

وقال جيمس لويس خبير الأمن الإلكتروني في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن "يقضي هذا على تيك توك في الولايات المتحدة... إذا كانوا يريدون النمو فهذه القواعد عقبة ضخمة".

لكنه أضاف أن الحكومة الأمريكية قد لا تستطيع منع الأمريكيين من تنزيل التطبيق من مواقع إلكترونية أجنبية.

ولم ترد أبل وألفابت حتى الآن على طلبات تعقيب.

ولم يتضح إن كان الحظر الأمريكي سيُنفذ. وتقود شركة مايكروسوفت مفاوضات الاستحواذ على عمليات تيك توك في أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا تحت إشراف إدارة ترامب. وإذا تم التوصل لصفقة فإن حظر المعاملات مع تيك توك سيصبح بلا جدوى.

ولم توضح الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز إن كانت الولايات المتحدة ستفرض قيودا مماثلة على تطبيق (وي تشات) للمراسلة الذي تملكه شركة تنسنت هولدنجز الصينية والذي أصدر ترامب أيضا أمرا تنفيذيا بحظره الأسبوع الماضي.

وقال تيك توك إنه يبحث الردود القانونية على الحظر الأمريكي. ويبلغ عدد المستخدمين النشطين للتطبيق في الولايات المتحدة مئة مليون مستخدم ويحظى بشعبية في أوساط المراهقين على نحو خاص. وقال تيك توك إن بيانات المستخدمين الأمريكيين مخزنة بأمان في الولايات المتحدة وسنغافورة وإنه لن يسلم مثل هذه المعلومات للحكومة الصينية.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

تيك توك دونالد ترامب

منفذا تهديده.. ترامب يجبر بايتدانس الصينية على التخلي عن تيك توك

إسرائيل وتيك توك تتفقان على مكافحة معادة السامية