بعد التطبيع.. الجالية اليهودية بالإمارات تتطلع لرحلات جوية مباشرة

الجمعة 14 أغسطس 2020 01:50 م

رحبت الجالية اليهودية في الإمارات، باتفاق أبوظبي وتل أبيب على علانية التطبيع، مشيرة إلى تطلعها لتسيير رحلات جوية مباشرة بين الطرفين.

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" بيانا عن الجالية قالت فيه، إن الاتفاق "سيسمح للإسرائيليين بزيارة الإمارات ومشاركة تجربتنا اليومية في التسامح والتعددية التي تميز بها الإمارات".

وقال رئيس الجالية اليهودية في الإمارات "روس كرييل": "لقد تأثرت كثيرًا برسائل الأمل العديدة التي تلقيتها من الأصدقاء الإماراتيين لمجتمعنا عند سماع هذا الخبر".

وأضاف: "أعضاء الجالية يتطلعون إلى رحلات مباشرة إلى إسرائيل والترحيب بالأصدقاء والزوار الإسرائيليين إلى الإمارات العربية المتحدة ".

كما نقل الموقع عن الحاخام "ليفي دوشمان"، المقيم في دبي، قوله، إن الاتفاق كان "إعلاناً تاريخياً لجميع الناس في الشرق الأوسط وللإنسانية بشكل عام".

ووفق الموقع، تعمل الجالية اليهودية في دبي منذ عقد من الزمان، بدعم علني من السلطات المحلية، وهي حاليًا في طور التحول رسميًا إلى هيئة دينية مرخصة.

ويتراوح عدد اليهود الذين يعيشون حاليًا في الإمارات من المئات إلى 1500.

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة و(إسرائيل) والإمارات، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق يعد الأول بين دولة خليجية والاحتلال الإسرائيلي.

وبهذا الاتفاق، تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة، التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل)، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي".

وتسعى (إسرائيل) بشكل حثيث ومتصاعد إلى التطبيع مع الدول العربية، وخاصة الخليجية منها، دون النظر إلى حل أو مستقبل القضية الفلسطينية، وهو الأمر الذي يأتي في وقت تراجع فيه الاهتمام العربي الرسمي بقضية العرب الأولى.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي الجالية اليهودية

رئيس الموساد زار الإمارات سرا عدة مرات لترتيب اتفاق التطبيع

محللان حول التطبيع الإماراتي: السعودية الجائزة الكبرى

الروايات المتناقضة لاتفاقية الإمارات وإسرائيل.. هنا يكمن السر

اتفاقية إماراتية إسرائيلية لفتح مركز للجالية اليهودية في دبي

بعد التطبيع.. إسرائيل تؤسس رابطة للمجتمعات اليهودية في دول الخليج