عبر سناباك.. ترامب يعد بإعادة العقوبات ضد إيران

الخميس 20 أغسطس 2020 03:59 ص

تعهد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بأنها ستفعل في مجلس الأمن الدولي، آلية "سناباك" المثيرة للجدل، من أجل إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران.

وقال "ترامب"، في مؤتمر صحفي، الأربعاء: "اليوم طلبت من وزير الخارجية مايك بومبيو، إخطار مجلس الأمن الدولي، بأن الولايات المتحدة تعتزم إعادة فرض كل العقوبات الأممية عملياً على إيران، والمعلقة حتى اليوم".

وتتيح آلية "سناباك"، إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران، إذا ما طلبت دولة طرف في الاتفاق النووي المبرم مع طهران في 2015، ذلك، بدعوى انتهاك طهران للتعهدات المنصوص عليها في الاتفاق.

لكن سائر أعضاء مجلس الأمن الدولي، يشككون في إمكانية لجوء الولايات المتحدة إلى مثل هكذا خطوة، لأن واشنطن انسحبت من الاتفاق في أيار/ مايو 2018، بقرار من "ترامب" نفسه.

وبعيد تصريح "ترامب"، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن "بومبيو"، سيقصد نيويورك يومي الخميس والجمعة، لإخطار مجلس الأمن بذلك.

وجدد الملياردير الجمهوري، انتقاداته الشديدة للاتفاق الذي أبرم في عهد سلفه الديمقراطي "باراك أوباما"، واصفا إياه بـ"الكارثي"، وبأنه "نتاج فشل السياسة الخارجية"، التي انتهجها "أوباما" ونائبه "جو بايدن"، المرشح الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وحسب إدارة "ترامب"، فإن رفع العقوبات عن إيران في 2015، مكّن طهران من الحصول على عشرات مليارات الدولارات استخدمتها في نشر "الفوضى والدم والرعب" في الشرق لأوسط والعالم أجمع.

وفي مؤتمره الصحافي، توقع "ترامب" أن يفوز بالانتخابات، وأن تهرع طهران إليه في خلال شهر من ذلك طلباً لاتفاق جديد، "لأن حالهم ليست على ما يرام".

ويتصاعد التوتر بشأن الملف الإيراني منذ اتخذ "ترامب" في العام 2018، قرار انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى الذي جمّد البرنامج النووي الإيراني، وإعادة فرضه عقوبات اقتصادية خانقة على طهران.

وتلقت واشنطن صفعة قوية في مجلس الأمن، الأسبوع الماضي، عندما لم تصوت إلا دولة واحدة هي جمهورية الدومينيكان، معها، على مشروع قرار أمريكي لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانسحاب من الاتفاق النووي انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي عقوبات أمريكية العقوبات الأمريكية على إيران

انتقاد أوروبي لإنهاء أمريكا إعفاءات من العقوبات على إيران

بريطانيا وفرنسا وألمانيا يحثون إيران على الالتزام بالاتفاق النووي

الاتحاد الأوروبي: أمريكا لا يمكنها إعادة فرض العقوبات الأممية على إيران

فورين أفيرز: أمريكا ستضطر لتبني استراتيجية مغايرة تجاه إيران.. وهذه أبرز ملامحها